على معبر رفح... ارتياح للمغادرين وإحباط للعالقين

على معبر رفح… ارتياح للمغادرين وإحباط للعالقين

تجمع الراغبون في مغادرة قطاع غزة عند معبر رفح الحدودي مع مصر، اليوم (الخميس)، حيث يتمكن الذين وردت أسماؤهم في قائمة رسمية من المرور على دفعات بينما يرفع آخرون جوازات سفرهم الأجنبية دون جدوى، وفقاً لوكالة «رويترز».

وكان المعبر مفتوحاً أمام عمليات إجلاء محدودة لليوم الثاني على التوالي بموجب اتفاق توسطت فيه قطر بين إسرائيل ومصر وحركة «حماس» والولايات المتحدة بهدف السماح لبعض حاملي جوازات السفر الأجنبية وعائلاتهم وبعض الجرحى من سكان غزة بالخروج من القطاع المحاصر.

وكان الإحباط واضحاً على وجوه الذين لم يُسمح لهم بمغادرة المنطقة المكتظة بالسكان والتي تخضع لحصار كامل وقصف إسرائيلي مستمر منذ ما يقرب من أربعة أسابيع.

وكان من بينهم غادة السقا، وهي مواطنة مصرية كانت تزور أقاربها في غزة عندما بدأت الحرب وأُغلق المعبر. بكت وصرخت من الإحباط بينما كانت تنتظر في منطقة انتظار على جانب غزة من معبر رفح مع ابنتها، وهي تحمل جواز سفرها المصري.

وقالت بانفعال ودموعها تنهمر: «بتعملوا ليه فينا كده؟ إحنا شوفنا الموت بعينينا».

398539
ضابط فلسطيني يتفقد جوازات الفلسطينيين مزدوجي الجنسية والأجانب عند بوابة رفح الحدودية (د.ب.أ)

وقالت غادة إنها كانت تقيم مع إخوتها، لكن المنزل تعرّض لأضرار بسبب غارة إسرائيلية أصابت منزلاً مجاوراً، وكانت تعيش هي وابنتها في الشارع. وتابعت: «نحن سكان مصر أصلاً مش سكان غزة»، مشيرة إلى أن بقية أولادها في مصر.

وعلى جانب غزة من المعبر، جلس أناس منهكون على الكراسي، وبعضهم وضعوا رؤوسهم على ركبهم. وغط الأطفال في النوم ومن بينهم طفل كانت بجانبه لعبة على شكل حصان صغير مكسور الساقين.

اقرأ ايضاً
لقاء الأسد - إردوغان واللاجئون على أجندة زيارة بوتين المحتملة لتركيا

398540
مدنيون يعرضون وثائقهم بينما يستعد الفلسطينيون مزدوجو الجنسية لعبور معبر رفح الحدودي مع مصر (أ.ف.ب)

على القائمة

نشرت سلطة الحدود الفلسطينية ما يبدو أنها قائمة بأسماء الأشخاص الذين تمت الموافقة على مغادرتهم اليوم. وتضمنت 596 اسماً مصنفة حسب الدولة.

وكان هناك 15 دولة في المجمل. وجاءت الولايات المتحدة في صدارة الدول ذات العدد الأكبر من الأسماء التي بلغت 400، ثم بلجيكا ولها 50، بعدها اليونان ولها 24، تليها كرواتيا 23، وهولندا 20 وسريلانكا 17.

وبالنسبة للمدرجين في القائمة، بدت عملية الإخلاء منظمة مع سلسلة من عمليات التفتيش على جانبي معبر رفح، وكان الارتياح ملموساً.

وقالت شمس شعث، التي تحمل جواز سفر أميركياً وجاء اسمها في القائمة: «بدي أقول شغلة بس… خمسة في المائة من اللي بيصير في التلفزيون هو اللي عشناه بالواقع، اللي بالتلفزيون ولا شي».

وأضافت «شاهدنا ناس اتهجروا من بيوتهم، وناس محروقين وأجسامهم متقطعة. أنا من الناس اللي بيتهم راح».

وأوضح مصدران أمنيان مصريان، أحدهما عند معبر رفح، أن نحو 400 شخص وصلوا إلى الجانب المصري بحلول الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش.

وأشارت وزارة الخارجية المصرية إلى إنه من المتوقع أن يغادر نحو 7 آلاف شخص يحملون جنسيات أكثر من 60 دولة. وقالت مصادر دبلوماسية إن العملية قد تستغرق ما يصل إلى أسبوعين.

وتم تداول أرقام مختلفة حول عدد الذين غادروا أمس (الأربعاء). وقالت سلطة الحدود الفلسطينية: إن 345 شخصاً عبروا الحدود، بينما قال مصدر حدودي مصري: إنهم 361 من حاملي جوازات السفر الأجنبية و46 مصاباً.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1593626

اقتصاد الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس l قبل 3 ساعات

اقتصاد الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس l قبل 3 ساعات المصدر: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *