أميركا تتحرك ضد مهاجميها في العراق

أميركا تتحرك ضد مهاجميها في العراق

بعد أيام قلائل من تقارير أفادت باستياء في وزارة الدفاع الأميركية من «الأوامر المحدودة» الصادرة من البيت الأبيض بشأن الرد على الفصائل الموالية لإيران التي تنفذ هجمات كبيرة على القوات الأميركية في العراق وسوريا، وجّهت مسيّرة أميركية أمس ضربة لرتل تابع لفصيل «كتائب حزب الله» العراقي غرب بغداد موقِعة قتيلاً.

ويعد هذا أول استهداف أميركي لما يسمى «فصائل المقاومة الإسلامية» في العراق. وأكد مسؤول عسكري أميركي الضربة وقال، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، إن الضربة كانت «دفاعاً عن النفس» بعد تعرض القوات الأميركية لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غرب البلاد أسفر عن «إصابات طفيفة» بين الجنود. ورداً على سؤال حول الهجوم الذي استهدف «كتائب حزب الله» في منطقة أبو غريب، قال المسؤول العسكري الأميركي طالباً عدم ذكر اسمه: «في أعقاب الهجوم على (القاعدة)، ردت القوات الأميركية دفاعاً عن النفس ضد أولئك الذين نفذوا الهجوم».

وشيع في بغداد، مساء أمس، جثمان القتيل، ويدعى فاضل المكصوصي، في مراسم شارك فيها العشرات من أنصار «المقاومة الإسلامية» لينقل بعدها الجثمان إلى محافظة النجف ليوارى الثرى. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر في «المقاومة الإسلامية» أن طائرة مسيّرة أميركية استهدفت مركبة تقل عناصر لـ«كتائب حزب الله» كانت في طريقها لاستهداف قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار، ما تسبب بمقتل أحد العناصر، وإصابة 4 آخرين.

اقرأ ايضاً
وزير الخارجية القطري يجتمع مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي

وكان رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني قد أبلغ، مساء الاثنين، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد ألينا رومانوسكي «التزام العراق حماية البعثات الدبلوماسية، وحماية المستشارين الأمنيين ضمن بعثة التحالف الدولي لمحاربة (داعش)»، مؤكداً أنّ «الأجهزة الأمنية تقوم بواجباتها القانونية في حفظ الأمن والاستقرار».

ويقول مسؤولون أميركيون إن القوات الأميركية والدولية التي تشكل التحالف الدولي لمحاربة فلول تنظيم «داعش» استُهدفت أكثر من 60 مرة في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول).

الدخان يتصاعد من موقع قصفته القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان (رويترز)

إسرائيل تغتال 4 من عناصر «القسام» في العمق اللبناني بينهم قيادي

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1739831

محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة يوم الإثنين

يبدأ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الاثنين المقبل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *