دعوات لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان خلال قمة بريكس في قازان

دعا عدد من قادة العالم خلال قمة مجموعة “بريكس” في مدينة قازان الروسية، الخميس، إلى ضرورة وقف القتال المتصاعد في غزة ولبنان.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمته التي نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشأن “وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني فورا”، مشدداً على أهمية إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع، إضافة إلى تمكين دولة فلسطين من تولي مسؤولياتها لإعادة النازحين وإعادة إعمار المناطق المتضررة.

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن “القتال الذي بدأ في غزة امتد الآن إلى لبنان”، مضيفاً أن التوتر الإقليمي بين إسرائيل وإيران يتزايد بشكل خطير، ما يضع الشرق الأوسط بأسره على حافة حرب شاملة. ودعا بوتين إلى ضرورة إنهاء دوامة العنف، مؤكدًا أن الحل يكمن في إقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام مع إسرائيل.

أما الرئيس الصيني شي جين بينغ، فدعا إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، محذراً من توسيع نطاق المواجهة إلى لبنان. وقال شي خلال كلمته أمام القمة إن المجتمع الدولي يجب أن يعمل على إحياء حل الدولتين ووقف الدمار المتزايد في فلسطين ولبنان.

اقرأ ايضاً
صاحب السمو يستقبل رئيس الوزراء اللبناني ويؤكد على دعم قطر للبنان

في السياق ذاته، ندد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، بما وصفه بـ”عدم فاعلية” الأمم المتحدة في إخماد النزاعات المشتعلة في الشرق الأوسط، مؤكداً أن المنظمة الدولية لم تقم بدورها الكافي في مواجهة التصعيد الإسرائيلي في فلسطين ولبنان.

كما عبّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن قلقه من “القتل والترويع” الذي يتعرض له الفلسطينيون، محذراً من تداعيات امتداد الهجمات الإسرائيلية إلى لبنان، ومشيراً إلى ازدواجية المعايير في النظام الدولي وغياب العدالة.

وفي خطابه أمام قادة دول “بريكس”، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى تحقيق سلام عادل في غزة ولبنان وأوكرانيا والسودان، بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. كما دعا خلال مؤتمر دولي في باريس لدعم لبنان إلى احترام سيادة الدول وحماية المدنيين، محذراً من استهداف البنى التحتية المدنية، ومطالباً بوقف فوري لإطلاق النار تماشياً مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

المصدر: وكالات + قطر عاجل

شاهد أيضاً

أمير قطر ووزير الخارجية الأمريكي

أمير قطر يستقبل وزير الخارجية الأمريكي بلينكن لبحث سبل انهاء الحرب في غزة

استقبل أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم في مكتبه بقصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *