الخليج

دول الخليج تدين الهجمات الإسرائيلية على إيران وتدعو لضبط النفس وخفض التصعيد

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي، ممثلةً بدولة قطر، المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، والإمارات العربية المتحدة، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم العسكري الإسرائيلي على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، معتبرةً هذا العمل انتهاكاً لسيادة إيران وتجاوزاً لمبادئ القانون الدولي والأعراف الدولية، ومحذرةً من تداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، السيد جاسم محمد البديوي، في بيانٍ رسمي، إدانته الشديدة لهذه العمليات العسكرية، واصفاً إياها بانتهاك صارخ للسيادة الإيرانية ومخالفة واضحة للقوانين الدولية. وأوضح البديوي أن المجلس يقف ضد مثل هذه التصرفات التصعيدية، داعياً كافة الأطراف المعنية لضبط النفس لتجنب عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة، كما حث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته تجاه خفض التصعيد.

دولة قطر عبرت من جانبها، عن استنكارها الشديد للهجمات الإسرائيلية، واعتبرتها خرقاً واضحاً لمبادئ القانون الدولي، داعيةً إلى ضبط النفس وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي. وشددت وزارة الخارجية القطرية على أهمية حل النزاعات عبر الحوار والطرق السلمية، مطالبةً المجتمع الدولي بتكثيف الجهود الرامية إلى التهدئة وإنهاء المعاناة الإنسانية، خاصةً في مناطق النزاع مثل غزة ولبنان.

المملكة العربية السعودية أصدرت بدورها بياناً أدانت فيه الهجوم، مشيرةً إلى رفضها القاطع للتصعيد العسكري الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة، ودعت كافة الأطراف للالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، محذرةً من عواقب استمرار الصراعات العسكرية. كما دعت المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة للقيام بواجبها في خفض التصعيد وإنهاء النزاعات التي تشكل تهديداً على شعوب المنطقة.

اقرأ ايضاً
أفيف كوخافي: إسرائيل لا تسعى إلى الحرب، لكنها ستعد الخطط العملية اللازمة

وفي الكويت، شددت وزارة الخارجية على رفضها الشديد للهجوم الإسرائيلي على إيران، معتبرةً أن مثل هذه الممارسات تقوض الأمن الإقليمي وتزيد من احتمالية اندلاع الفوضى في المنطقة. وطالبت الكويت المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، بتحمل مسؤولياته والعمل على وضع حد لهذه العمليات التي تهدد الاستقرار الإقليمي وتخالف القانون الدولي.

البحرين كذلك أعربت عن قلقها العميق إزاء استمرار التوترات، داعيةً إلى الإيقاف الفوري للعمليات العسكرية في المنطقة وتجنب التصعيد. وأكدت وزارة الخارجية البحرينية على ضرورة خفض التصعيد لحماية المدنيين والحيلولة دون تفاقم الأزمة الإنسانية.

الإمارات العربية المتحدة أعربت عن إدانتها الشديدة للهجوم، وأكدت في بيانٍ لوزارة الخارجية على أهمية التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب توسيع رقعة الصراع. وجددت الوزارة دعوة الإمارات إلى ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن المواجهات والتصعيد، مؤكدةً التزامها بأهمية احترام سيادة الدول كنهجٍ أساسي لتحقيق السلام.

في المجمل، تعكس هذه الإدانات الخليجية الموحدة دعوةً واضحةً لخفض التصعيد وتجنب أي خطوات قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني والإنساني في المنطقة، محذرةً من العواقب الوخيمة التي قد تتبع استمرار التصعيد العسكري.

المصدر: وكالات + قطر عاجل

شاهد أيضاً

تصعيد إسرائيلي جديد على إيران بتنسيق أمريكي.. وطهران تتوعد بالرد المشروع

شهدت منطقة الشرق الأوسط فجر اليوم تصعيدا خطيرا مع شن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداء عسكريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *