قطر

نحو خمسة آلاف شخص ينتسبون لمؤسسات قطرية يشاركون بمنتدى بطرسبورغ

 نحو خمسة آلاف شخص ينتسبون لمؤسسات قطرية يشارك بمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي


بمشاركة نحو خمسة آلاف شخص وتحت شعار «معا مرة أخرى.. اقتصاد الواقع الجديد»،. تنطلق اليوم ‏الأربعاء‏ فعاليات النسخة الرابعة والعشرين لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021،. بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، والتي ستستمر حتى الخامس من يونيو الجاري.


وسيتمحور الموضوع الرئيسي للمنتدى حول تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي،. أما شعاره فيشير إلى مرحلة ما بعد الجائحة التي أصابت العالم السنة الماضية ووجهت ضربة موجعة للاقتصاد الدولي.

سموه يشارك في المنتدى


ويشارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى،. في المنتدى بدعوة من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية الصديقة، وسيلقي سمو الأمير المفدى،. كلمة بالجلسة الرئيسية عبر تقنية الاتصال المرئي يوم 4 يونيو الجاري، كما سيشارك بالمنتدى عدد من أصحاب السعادة رؤساء الحكومات. وكبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين والخبراء ورؤساء الشركات من قطر وروسيا والعالم.


وتشارك دولة قطر في المنتدى بوفد يضم ممثلين لأكثر من خمسين مؤسسة قطرية،. من كبار المسؤولين ورجال الأعمال وشخصيات سياسية ورؤساء هيئات ومنظمات مجتمع مدني،. حيث تهدف مشاركة دولة قطر «ضيف المنتدى هذا العام»، إلى تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة بين قطر وروسيا. بمختلف المجالات لاسيما التجارة والاستثمار، وتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين،. ومن المتوقع أن يكون الوفد القطري من أكبر الوفود المشاركة بالمنتدى، الذي يجذب العديد من الخبراء، ويعد منصة لتبادل الآراء والخبرات.

دور جناح قطر بالمنتدى


وخلال المنتدى، سيعمل جناح دولة قطر الذي يمثل عددا من الهيئات والمؤسسات الوطنية. على تعزيز برنامج منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، وستعقد مناقشات حول الإمكانات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية والتعليمية والثقافية والرياضية لدولة قطر،. وسيستضيف الجناح اجتماعات ثنائية ومناقشات وموائد مستديرة تتناول الشراكات الثنائية بين دولة قطر وروسيا فضلا عن باقي الدول،. وستقام على هامش مشاركة دولة قطر بالمنتدى فعاليات ثقافية. بأماكن مختلفة من مدينة سانت بطرسبورغ وفق برنامج مكثف لتلك الفعاليات ليتم من خلالها إبراز الثقافة القطرية.
وأكدت اللجنة التنظيمية للمنتدى أن الحدث الاقتصادي. سيعقد هذا العام وجها لوجه مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة،. ويعد انعقاده بمثابة انتصار على جائحة كورونا، خاصة وأنه تم إلغاء هذا الحدث العام الماضي بسبب الجائحة.

وفي سياق الاحتياطات الصحية، سيتم تطوير مجموعة من تدابير السلامة الوبائية لتطبيقها خلال المنتدى، وستتم مراقبة الحالة الصحية لضيوف المنتدى، على أن ستستخدم أجهزة تهوية خاصة لقاعة المعرض المصاحب، أما مركز المؤتمرات فسيتم تزويده بأجهزة تعقيم.


ومن جهته، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيلقي كلمة في الجلسة العامة للمنتدى التي ستعقد يوم الجمعة المقبل وسيستضيف مديري كبريات الشركات الروسية والأجنبية، إضافة إلى سياسيين بارزين من مختلف دول العالم.
وينقسم البرنامج الرئيسي للمنتدى إلى 4 مسارات هي: توحيد الجهود من أجل التنمية، وأهداف التنمية الروسية.. من المهام إلى النتائج، والناس في واقع جديد. الاستجابة للتحديات العالمية، والتقنيات الحديثة توسع الآفاق.

اول حدث تجاري منذ بدأ الجائحة


ويعد منتدى هذا العام أول حدث تجاري واسع النطاق بعد إجراءات التباعد الاجتماعي التي تم اتخاذها لمكافحة انتشار فيروس كورونا، كما يمثل منصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد الروسي، وتشمل فعالياته أعمالا مختلفة، مثل الطاولة المستديرة، وفعاليات ثقافية، مثلما سيعقد على هامشه منتدى للأعمال الحرة الصغرى والمتوسطة.

اقرأ ايضاً
وزارة المواصلات والاتصالات القطرية في منتدى سانت بطرسبورغ


ووفقا لبيان صدر عن «روس كونغرس»، الشركة المنظمة لهذا الحدث الاقتصادي، فإن جزءا كبيرا من برنامج المنتدى مكرس لقضايا التعاون الدولي من أجل التنمية، مضيفة أنه ستتم خلاله مناقشة قضايا متعلقة بالاستثمار، ومناخ الاستثمار في روسيا، إلى جانب تنظيم أكثر من 130 جلسة حوار للخبراء التي ستعطي مجموعة واسعة من الموضوعات الاقتصادية منها التنمية المستدامة متعددة الأطراف، وتضافر الجهود لدفع عجلة التنمية، وموارد الشرق الأقصى، وتقييم وتوسيع آفاق الشراكات الاقتصادية الجديدة بمنظمة شنغهاي للتعاون، والاتجاهات الجديدة ومصادر تمويل الأجندة الخضراء، والوجه المتغير للأعمال الصغيرة، وحدود التكنولوجيا الجديدة، والمساواة بين الجنسين في حوكمة الشركات، والعامل البشري في الاستجابة للتحديات العالمية، والتجارة الإلكترونية بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي بحلول عام 2025، والرعاية الصحية مستقبلا، والنقل باعتباره العمود الفقري للاقتصاد، ودور الرياضة بتشكيل السياسات الشبابية مستقبلا، وروسيا ودورها في الأمن الغذائي العالمي.


ويعتبر منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، حدثا فريدا من نوعه في عالم الاقتصاد والأعمال، حيث يعقد هذا الحدث رفيع المستوى سنويا منذ عام 1997 تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبتنظيم من مؤسسة روس كونغرس الروسية، ويشهد حضور ممثلين عن الشركات الروسية والدولية الرائدة، والعديد من الشخصيات السياسية، وقادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم.

منتدى بطرسبورغ يصل للعالمية

وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، أصبح المنتدى منبرا عالميا رائدا للتواصل بين ممثلي أوساط الأعمال ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم كله. وكانت النسخة السابقة للمنتدى التي عقدت عام 2019 قد استقطبت ما يزيد عن 19 ألف مشارك من 145 دولة، وشهدت توقيع ما يقارب من 745 اتفاقية للأعمال التجارية.


ويصاحب المنتدى معرض لقطاع الاستثمار والأعمال، الذي يعتبر منصة لعرض المشاريع الروسية والأجنبية الواعدة، ويهدف لإطلاق حوار بناء والبحث عن حلول للتحديات الاقتصادية الراهنة، وتوحيد الجهود وتعزيز تبادل الخبرات بين المشاركين بالمنتدى.


ومن جانبها أعربت سعادة السيدة لولوة الخاطر، مساعد وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، عن الأمل في أن يشكل منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي فرصة لتعزيز العلاقات بين دولة قطر وروسيا الإتحادية.
وقالت الخاطر، في مقابلة مع وكالة ‏سبوتنيك‏ الروسية، «أشارك في منتدى بطرسبورغ هذا العام بصفتي المدير التنفيذي لمنتدى الدوحة، وهو منصة مفتوحة للحوار البناء بين قادة العالم والخبراء والأكاديميين والإعلاميين».


وأضافت سعادتها «هذه هي المرة الأولى التي نأخذ فيها منتدى الدوحة إلى روسيا، ونأمل أن يشكل منتدى بطرسبورغ فرصة لنا لتعزيز العلاقات خلال تواجد المنتدى في روسيا الاتحادية الصديقة».


كما أشارت إلى أن سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سيشارك في جلسة للمنتدى بعنوان «غرب آسيا وشمال أفريقيا: الطرق نحو السلام والازدهار»، لافتة إلى أنه سيلتقي أيضا سعادة السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، للبناء على النقاشات حول المواضيع الثنائية وقضايا المنطقة، إضافة إلى لقائه بعدد من رجال الأعمال الروس لبحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك.

المصدر: الوطن

شاهد أيضاً

1 1722306

وزير الحج يعلن نجاح خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات

أعلن وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة نجاح خطط التصعيد من مكة المكرمة ومشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *