جامعة قطر تعلن عن استمرار الدراسة لجميع الطلبة عن بُعد بشكل مبدئي
جامعة قطر تعلن عن استمرار الدراسة لجميع الطلبة عن بُعد بشكل مبدئي

جامعة قطر تنجح في تطوير مبيدات حشرية بيولوجية صديقة للبيئة

جامعة قطر تنجح في تطوير مبيدات حشرية بيولوجية صديقة للبيئة


نجح مشروع بحثي في جامعة قطر في تطوير مبيدات حشرية بيولوجية،. تعتمد على سلالات البكتريا «باسلس ثورنجينسس» المعزولة من تربة دولة قطر؛ بهدف المكافحة البيولوجية للحشرات الضارة والناقلة للأمراض.
ويهدف المشروع -الذي يشرف عليه الأستاذ الدكتور سمير الجوة أستاذ علم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية والجزئية والميكروبية،. وتنفذه طالبة الدكتورة كافيتا مورليدهاران ناير من قسم العلوم البيولوجية في كلية الآداب والعلوم-. إلى وضع حل مستدام لمشكلتين صحيتين تواجهان العالم اليوم،. وهما الأمراض الناجمة عن مسببات الأمراض التي تحملها ناقلات الأمراض كالبعوض، والأمراض الناجمة عن استخدام المبيدات الكيميائية السامة وغير المتحللة.


وتنتج البكتريا «باسلس ثورنجينسس» بروتينات بلورية مبيدة للحشرات التي تعد في كافة أنحاء العالم من أفضل المبيدات الحشرية الحيوية،. التي تتحلل بيولوجياً وغير ضارة للإنسان والبيئة، كما أنها فعالة جداً ضد يرقات البعوض.  وقد أنشئ بنك من سلالات البكتريا «باسلس ثورنجينسس» يشمل حوالي 700 سلالة تم استخراجها وعزلها من تربة دولة قطر،. من خلال معمل أبحاث الدكتور سمير الجوة في كلية الآداب والعلوم.

اقرأ ايضاً
ابنة إيلون ماسك المتحولة جنسيا تظهر للعلن (صور)


بعد ذلك اكتشف القائمون على المشروع 440 سلالة من سلالات البكتريا «باسلس ثورنجينسس» تصنع مبيدات حشرية حيوية بلورية بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى اكتشاف محتوى البروتينات المقابلة والجينات المسؤولة عن صنعها.
ويعتبر هذا المشروع هو الأول في قطر، والذي ينجح في عزل سلالات جديدة من تلك البكتريا؛ حيث أظهرت العديد من السلالات أنشطة مبيدات حشرية ضد ناقل المرض الخطير للغاية Aedes aegypt، بالإضافة إلى ذلك تجلى أن سلالات البكتيريا لها أنشطة تحلل خلوي ضد سلالات خلايا سرطان الرئة.


في حين توضح نتائج المشروع أنه يمكن اعتبار العديد من سلالات «باسلس ثورنجينسس» المعزولة محلياً من تربة دولة قطر مرشحاً محتملاً للإنتاج المحلي للمبيدات الحيوية الآمنة والصديقة للبيئة والمفيدة في الزراعة البيولوجية وفي التطبيقات الطبية والصيدلية.

المصدر: العرب

شاهد أيضاً

عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي

عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي “عرض جماجم مصرية أثرية للبيع”

طالب عالم الآثار المصري الشهير، زاهي حواس، بإغلاق متحف إنجليزي، عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *