سفن سعودية تمنع سفنًا مصرية من الاقتراب من جزيرتي تيران وصنافير
سفن سعودية تمنع سفنًا مصرية من الاقتراب من جزيرتي تيران وصنافير

سفن سعودية تمنع سفنًا مصرية من الاقتراب من جزيرتي تيران وصنافير

سفن سعودية تمنع سفنًا مصرية من الاقتراب من جزيرتي تيران وصنافير


في حادثة هي الأولى من نوعها منعت قوات السعودية سفن مصرية من الاقتراب من جزيرتي تيران وصنافير.

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن مصادر مصرية قولها إنّ قوات حرس الحدود السعودية، طردت 3 مراكب سياحية مصرية مختلفة، يوم الثلاثاء، من محيط جزيرتي تيران وصنافير.

وأضافت المصادر أن “قوات حرس الحدود السعودية الموجودة في البحر وعلى الجزيرتين،. طالبوا السفن المصرية بالعودة لشرم الشيخ، في ظل غياب لقوات حرس الحدود المصرية”.

وتأتي هذه الحادثة الرغم من أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، شملت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، فقط بالجزء الخاص بالسيادة، من دون أن تنهي الإدارة المصرية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صادق في 24 حزيران2017 على اتفاقية تيران وصنافير المثيرة للجدل بعد أيام من إقرار البرلمان المصري للاتفاقية.

وأعلنت الحكومة المصرية وقتها أن إدارتها لجزيرتي تيران وصنافير ستستمر حفاظاً على الأمن القومي المصري والسعودي إذا ما تم تسليم الجزيرتين للسعودية، مضيفة أن مواطنيها لن يحتاجوا إلى تأشيرة للذهاب إلى الجزيرتين.

اقرأ ايضاً
مكعبات مرقة الدجاج تسبب السرطان... حقيقة أم إشاعة؟

ويشار إلى أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان أقصى شمال البحر الأحمر،. وتبلغ مساحة تيران 80 كلم2 في حين تقدر مساحة صنافير بـ 33 كلم2.

تتمتع الجزيرتان الخاليتان من السكان بموقع جغرافي إستراتيجي هام،. حيث أنهما تقعان في المدخل الجنوبي لخليج العقبة، وبالتالي فإنهما تتحكمان في حركة الملاحة الدولية فيه،. ويصبح بإمكان الدولة التي تسيطر عليهما إغلاق حركة الملاحة تجاه الخليج في حالات الحرب.

وتمثل الجزيرتان أهمية إستراتيجية لإسرائيل على وجه الخصوص،. إذ أن مضيق تيران يعتبر الممر الملاحي الوحيد من وإلى ميناء إيلات، في جنوب البلاد.

المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

التصعيد الإسرائيلي الإيراني يُظهر أن البلدين لا يقرآن بعضهما بشكل جيد

“التصعيد الإسرائيلي الإيراني يُظهر أن البلدين لا يقرآن بعضهما بشكل جيد” صدر الصورة، EPA Article …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *