مطار حمد الدولي صديق البيئة وبوابة قطر على العالم
مطار حمد الدولي صديق البيئة وبوابة قطر على العالم

مطار حمد الدولي صديق البيئة وبوابة قطر على العالم

مطار حمد الدولي صديق البيئة وبوابة قطر على العالم

image 3


سرعان ما رسخ مطار حمد الدولي ، الذي افتتح في مدينة الدوحة عام 2014 ، مكانته كأفضل مطار في العالم بحسب شركة “سكاي تراكس” العالمية ، مما يمثل تحديًا لمراكز المطارات حول العالم.

مطار حمد الدولي ، الذي افتتح بهدف تقديم خدمات الخطوط الجوية القطرية وتحويل الدوحة إلى مركز عالمي لاستقبال حركات الطيران ، يستقبل حاليًا أكثر من 30 مليون مسافر سنويًا.

بصرف النظر عن الأذان الخاص بالمسافرين المسلمين ، والذي يتم إجراؤه خمس مرات في اليوم ، فإن مطار حمد الدولي هو مطار هادئ وخالي من الضجة التي قد نسمعها في المطارات الأخرى.

image 5

هيكل هذا المطار ، الواقع على سطح الأرض التي كانت في السابق جزءًا من البحر ،. يعكس بطريقة ما موقعه الساحلي ، بحيث يكون سقفه متموجًا من القاعة الرئيسية. ومما زاد في جماله المسجد المجاور له، أزرق اللون يبدو وكأنه قطرة ماء ضخمة.

image 7


داخل المطار ، يدخل الركاب الذين يسافرون من هناك إلى وجهات أخرى قاعة استقبال كبيرة ،. تضيء خلال النهار بأشعة الشمس الساطعة القادمة من أجزاء من الثريا ، مثل السقف الزجاجي.

من ناحية أخرى تظهر في أرجاء المطار الداخلية بعض الأمثلة التي تدل على فن وإتقان مبهر في البناء والمميز بها أنها “لا تتحرك” مثل لعب الحمام الاصطناعي المركبة على لوحات المعلومات أمام المطار،. وهناك أقسام أخرى تجذب انتباه الجميع أثناء مرورها، مثل “مصباح الدب” ،. عمل للفنان السويسري أورس فيشر وهو دب سريالي أصفر عملاق يجلس تحت مصباح أسود.

يقع التمثال في نقطة في قاعة عبور الركاب الرئيسية تجذب الانتباه وفي معظم الأحيان يظهر أمامه عدد من الأشخاص الذين يلتقطون صور “سيلفي” لأنفسهم.

image 9

بعيدًا قليلاً ، بجانب أبواب الخروج ، هناك منحوتة فنية حديثة أخرى تلفت الأنظار، “Little Lie” هو عمل لفنان نيويورك الشهير كاس ، وهو جزء آخر تم تركيبه في مارس 2018 في عملية لإزالة جدار كامل من المطار.

An Admirable 'Lie' at Hamad International Airport - Marhaba Qatar

يأمل المسؤولون في مطار حمد الدولي أن تميز المعالم السياحية المطار عن منافسيه في جميع أنحاء العالم.

في حين قال رئيس العمليات بالمطار “بدر محمد المير” في مقابلة مع سي ان ان : “ما يجعل مطار حمد مطارًا خاصًا هو مساحة العرض الإبداعية فيه، وإننا نؤمن بأن مطار حمد الدولي هو بوابة للفن والثقافة حيث يوجد حاليًا أكثر من 20 عمل فني دائم في المطار و يمكن لأي شخص لديه ساعات قليلة فقط من الوقت الإضافي قبل السفر مشاهدتها عن كثب.

image 11

بالنسبة للمسافرين العاديين الذين يمرون عبر المطار ، لا يوجد فقط عدد من المطاعم والمحلات التجارية المنتظمة في المطار ، ولكن تتوفر أيضًا متاجر فاخرة وعلامات التجارية مشهورة مثل Gucci و Burberry و Kovac و Rolex و Swarovski تتوزع عبر أكشاك في قاعات المطار.

والجدير بالذكر أن المنطقة المشتركة للجلوس والاسترخاء فاخرة حيث أن كل الكراسي مصنوعة من الكروم والجلد التي تساعد المسافر على الأسترخاء أثناء انتظاره في المطار.

image 13

بالإضافة إلى ذلك تم أيضًا إنشاء نادي رياضي رائع في المطار، مفتوح لجميع الركاب الراغبين في التسجيل لقضاء وقت الانتظار.

اقرأ ايضاً
وسائل إعلام تتداول آخر ظهور وآخر كلمات للمذيعة شيماء جمال قبل مقتلها على يد زوجها (فيديو)

يحتوي النادي على مسبح بطول 25 مترًا ، وصالتي ألعاب رياضية مجهزين بالكامل ،. وقاعتين للاسكواش (يمكن أيضًا تحويلهما إلى ملعب للجولف) ، فضلاً عن الينابيع الساخنة وحمامات العلاج المائي.

يرتبط قسم المعدات والرياضة بفندق “أوريكس مطار حمد الدولي” ، وهو فندق يتكون من 100 غرفة للركاب ،. وهو مشابه لأجزاء أخرى من المطار من حيث الجودة والنظافة.

في حين يمكن استيعاب الضيوف لمدة 8 ساعات أو أكثر. لاستخدام الغرف العادية أو الأجنحة العائلية الأكبر التي تحتوي على 5 أو 6 أسرّة.

image 15

يوفر المطار أيضا صالة تسمى “بالمرجان” درجة رجال الأعمال، وهي مكان يستخدمه بعض المسافرين المتعبين للغاية قبل رحلتهم. حيث تبلغ مساحتها حوالي 10000 متر مربع وتتضمن ميزات مائية جميلة ولديها القدرة على استقبال 1000 راكب في وقت واحد. ويمكن للمسافرين الجلوس خلف طاولات فردية مزودة بجهاز لوحي إلكتروني الذي قوم بإبلاغهم بمعلومات الوصول والمغادرة حتى لا يفوتوا رحلتهم.

image 17

يشار إلى أن مطار حمد الدولي يحتوي على مطعم كامل ورسمي (به غرفة خاصة لشخصيات بارزة) ومقهى خاص بالمشروبات على أنواعها. (ولا بد أن نذكر أن المشروبات الكحولية متوفرة في المطار والرحلات الخصة بالخطوط الجوية القطرية). والمزيد هناك أماكن لتناول الطعام بشتى أنواعه وأجناسه .

حمامات ، غرف استراحة ، غرف خاصة للعائلات ، منطقة لعب مجهزة بأجهزة “إكس بوكس” ​​وطاولة كرة يد ،. مرافق لاجتماعات العمل ، غرف مواجهة للقبلة وجناح تمريض. مع مرافق تسخين الحليب ووسائل الراحة والمرافق الأخرى المخصصة للأمهات اللواتي أنجبن أطفالًا مؤخرًا.

الجدير بالذكر أنه يمكن لمسافري درجة رجال الأعمال الذين يدخلون المطار أيضًا استخدام صالات عبور منفصلة عن الأقسام الأخرى واستقبال وتسجيل وصول منفصلة لوثائق الهجرة.

image 19

كما ويمكن لحاملي تذكرة درجة رجال الأعمال الخطوط الجوية القطرية الذهاب إلى الجزء الآخر من القاعة الرئيسية. والدخول إلى مطار “نيرفانا” قاعة الصفوة بواسطة المصعد الكهربائي.

ومن خلال الحضور في قاعة الخروج هذه ،. التي يشبه تصميمها متحف الفن الإسلامي الأنيق في الدوحة ( التي كانت من عمل المهندس المعماري الشهير IMP) ،. فإنها تمنح المسافرين إحساسًا بالتواجد في الأراضي المقدسة.

في هذه القاعة ، التي تتسع لـ 530 شخصًا والتي بالطبع يمكن أن تستوعب عادة أكثر من هذا العدد،. هناك مساحة كبيرة للتخلص من الزحام،. حيث يسمح للمسافرين الذين لديهم بضع ساعات إضافية بالاسترخاء في صالات النوم المشتركة ذات الكراسي الدوارة الكبيرة.

image 21

من ناحية أخرى في حال أراد المسافرين مشاهدة فيلم ، فقد تم إعداد سينما خاصة لهم. مجهزة بأحدث المعدات ووسائل الراحة والرفاهية.

image 23

واللافت بالأمر أنه لم يفلت أي من هذه الخدمات الفاخرة من انتباه منتقدي صناعة الطيران في شركة “Shitrex” العالمية،. حيث حصل مطار حمد الدولي على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط لعام 2018 للمرة الثالثة على التوالي.

أيضًا ، وفقًا لاستطلاعات المسافرين ،. تم ترقية موقع هذا المطار بفئة واحدة وانتقل من المركز السادس إلى المركز الخامس في العالم عام 2019.

بعد هذا المقال الذي وضعه موقع قطرعاجل بين إيديكم هل يستحق مطار حمد الدولي أن يكون أفضل المطارات في العالم أم لا؟

شاهد أيضاً

تفسر أسباب الإصابة ببعض الأمراض..  اكتشاف متغيرات وراثية جديدة 

تفسر أسباب الإصابة ببعض الأمراض..  اكتشاف متغيرات وراثية جديدة 

  المصدر: جريدة العرب القطرية اقرأ ايضاًوسائل إعلام تتداول آخر ظهور وآخر كلمات للمذيعة شيماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *