إنفوجرافيك.... احتياطيات العالم من الحديد حسب البلد
إنفوجرافيك.... احتياطيات العالم من الحديد حسب البلد

إنفوجرافيك…. احتياطيات العالم من الحديد عام 2021

يحتوي الحديد على تركيبة كيميائية (Fe) ، وهو أحد العناصر الأكثر شيوعًا في العالم ويشكل 5٪ من قشرة الأرض. وهي تحتل المرتبة الرابعة بين العناصر الشائعة بعد الأكسجين والسيليكون والألومنيوم.

يشكل الحديد جزءًا مهمًا من الحضارة الحديثة ويعود استخدامه إلى آلاف السنين. كان حوالي القرن الرابع عشر فقط عندما أصبح استخدامه واسع الانتشار حيث بدأت أفران الصهر بشكل متزايد في استبدال الصخور القديمة.

يحدث خام الحديد على شكل صخرة يكون منها الحديد المعدني هو المنتج النهائي. الجزء الأكبر من هذه الصخور هي إما الهيماتيت أو المغنتيت، وتنتج ما يقرب من 98 ٪ من خام الحديد المنتج في جميع أنحاء العالم والتي تدخل في صناعة الصلب.

الدول الرائدة المنتجة للحديد الخام

بحسب تصنيف موقع Ns energy تتصدر أستراليا قائمة أكبر الدول المنتجة لخام الحديد في العالم، إذ بلغ إنتاجها هذا العام من الخام القابل للاستخدام 50 مليار طن.

وأتت البرازيل بالمرتبة الثانية عالميا من انتاج خام الحديد القابل للاستخدام، بلغ إنتاجها هذا العام 34 مليار طن، في حين يمثل ذلك زيادة في الإنتاج مقارنة بعام 2020.

وشهدت روسيا زيادة طفيفة في إنتاج خام الحديد وحصدت بذلك المرتبة الثالثة عالميا بعد أن كانت في الرابعة عام 2020، وبلغ إنتاجها هذه السنة 25 مليار طن وقد ارتفعت إيراداتها العام الماضي بنسبة 17.0% على أساس سنوي، لتصل إلى 9.0 مليار دولار.

جاءت الصين في المركز الرابع بحجم إنتاج بلغ 20 مليار طن خام حديد قابل للاستخدام في 2021، ويمثل ذلك انخفاضًا عن عام 2020، الذي أنتجت فيه الصين 26 مليار طن خام حديد قابل للاستخدام، ورغم أنها من أكبر الدول المنتجة للحديد، إلا أنها تستورد أكثر من 70% من شحنات خام الحديد العالمية المنقول بحرًا.

تأتي أوكرانيا في المركز الخامس عالميا، وذلك بعد أن حققت طفرة كبيرة بإنتاج الحديد، حيث بلغ حجم إنتاجها هذا العام 6.5 مليار طن خام حديد، مما يمثل ارتفاعا كبيرا عن الأعوام السابقة.

اقرأ ايضاً
محافظ البنك المركزي المصري: لا عوائق تمنع تحويل أرباح الشركات القطرية في مصر إلى الخارج

أما كندا فقد احتلت المركز السادس بعد أن كانت في الثامن عام 2019، وبلغ إنتاجها 6 مليار طن خام حديد قابل للاستخدام في عام 2021، وتعد شركة “تشامبيون آيرون” واحدة من الشركات التي تعمل على إنتاج خام الحديد في كندا، وتركز على تطوير موارد خام الحديد في كيبيك، وقد تمكنت من الاستحواذ على منجم بحيرة بلوم عام 2016.

بلغ إنتاج الهند من خام الحديد القابل للاستخدام 5.5 مليار طن عام 2021، بما يمثل انخفاضًا طفيفًا عن إنتاجها من خام الحديد القابل للاستخدام في الأعوام السابقة والذي جعلها في المرتبة السابعة بعد أن كانت في الرابعة. وتعد شركة “فيدانتا ريسورسيز” المنتج الرئيسي لخام الحديد في الهند، وتقوم بعمليات تعدينية في ولايتي كارناتاكا وجوا.

كان المركز الثامن من نصيب الولايات المتحدة التي بلغ إنتاجها من خام الحديد القابل للاستخدام 3 مليار طن عام 2021، بما يمثل نحو 2% من الإنتاج العالمي لخام الحديد العام الماضي، وتعتمد الدولة في إنتاجها على سبعة مناجم وثلاثة مصانع حديد، وقد ساهمت مناجم ولايتي ميشيجان ومينيسوتا بنحو 98% من إنتاج خام الحديد القابل للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي المرتبة التاسعة والعاشرة جاءت إيران وكازاخستان بحجم إنتاج بلغ 2.7 مليار طن في إيران عام 2021، و2.5 مليار طن لكازاخستان عام 2021.

ويشهد سوق الحديد العالمي تراجعاً كبيرا في اسعار بيع حديد التسليح، وهو ما يعكس ظاهرة لم يألفها العاملون في هذا المجال في السابق، والتي من المرجح أن تتحول إلى منافسة معلنة بين دول العالم، ستعيق استقرار الأسعار التي شهدت تقلبات واضحة خلال الفترة الأخيرة.

المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

محافظ البنك المركزي المصري: لا عوائق تمنع تحويل أرباح الشركات القطرية في مصر إلى الخارج

محافظ البنك المركزي المصري: لا عوائق تمنع تحويل أرباح الشركات القطرية في مصر إلى الخارج

   كشف السيد حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، خلال لقائه اليوم وفدا من رابطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.