102019581624177

هيئة عراقية تكشف عمليات اختلاس بنحو تريليون دينار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، الخميس، عن اختلاس قرابة تريليون دينار عراقي (700 مليون دولار) من المال العام، في إطار عمليات “اختلاس وتزوير وتلاعب وغسيل أموال في عدد من فروع مصرفي الزراعي والرشيد”.

وقالت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني أنَّ فريقا شكلته كشف اختلاساً كبيراً للمال العام من خلال التزوير والتحريف والتلاعب وغسيل الأموال واستغلال المناصب والتلاعب في القيود المصرفيَّـة وإدخال تعزيزات أرصدةٍ وهمية على حسابات الزبائن.

 

اقرأ أيضا: أكثر من 11 ألف متهم بالفساد في العراق خلال 2021 (إنفوغراف)

وأشارت إلى وجود “عمليَّة تخريبٍ مُنظَّمةٍ للاقتصاد الوطنيِّ من خلال التلاعب في عمل الأجهزة المصرفية الحكوميَّة، وخلق حالة فوضى وعدم استقرار”، مُشدِّدة على ضرورة مُعالجة الموضوع من أعلى المُستويات بصورة سريعة.

 

%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82

الدائرة أضافت أنَّ نتيجة التلاعب من خلال التعاملات في فرع المصرف الزراعي في ميسان و(4) من فروع مصرف الرشيد في ميسان وبغداد بلغت (926,043,773,700) مليار دينار، لافتةً إلى أنَّ الفريق قام بمراجعة وتدقيق البيانات الماليَّة الخاصَّة بالمصارف المذكورة، وحصر المبلغ، واستحصال الأدلة والوثائق، وتحديد المُتَّهمين المُتورِّطين البالغ عددهم (41) من مُوظَّفي فروع المصرف والزبائن من شركات وأفراد.

اقرأ ايضاً
هكذا علق السيسي على الملء الثالث لسد النهضة (شاهد)

ورصدت الهيئة وجود إهمال كبير في عمل الإدارة العامَّة للمصرف الزراعي من خلال عدم وجود رقابة على فرع المصرف في ميسان؛ للتأكُّد من سلامة إجراءاته التي لم تتمكَّن على مدار سنةٍ كاملةٍ من عرض البيانات بصورةٍ صحيحة.

 

وكانت احتجاجات واسعة استمرت أشهرا عمت محافاظات عدة في العراق، احتجاجا على انتشار الفساد وتردي الخدمات في البلد النفطي.

وحلّ العراق في المرتبة 157 (من أصل 180 دولة) في ترتيب البلدان الأكثر فسادا، بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية للعام 2021.

كشفت هيئة النزاهة العامة في العراق، عن تورط نحو 12 ألف مسؤول، بينهم 54 وزيرا “بالفساد” خلال العام 2021.

وقالت الهيئة (رسمية ترتبط بالبرلمان) في تقريرها السنوي لعام 2021، وفق بيان، إن “عدد المتهمين في قضايا فساد (لم تحدد طبيعتها) بلغ 11605، وجّهت إليهم 15290 تهمة”.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

أزمة الغذاء في غزة: "أفتقد الخبز، افتقد كل شيء"

أزمة الغذاء في غزة: “أفتقد الخبز، افتقد كل شيء”

أزمة الغذاء في غزة: “أفتقد الخبز، افتقد كل شيء” جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *