• أكتوبر 6, 2022

شراكة لتنفيذ المسح الوطني لعوامل الإصابة بالأمراض المزمنة

20220612 1654981952 282


وقعت وزارة الصحة العامة وجهاز التخطيط والإحصاء اتفاقية تعاون لتنفيذ المسح الوطني التدرجي الثاني لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية في دولة قطر.
وقع الاتفاقية عن الوزارة سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، وعن جهاز التخطيط والإحصاء سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس الجهاز.
 وتتضمن الاتفاقية أن ينفذ المسح على أكثر من 8000 أسرة قطرية وغير قطرية وإعداد خطط العمل اللازمة لإجراء المسح وأن يتم تشكيل فريق عمل متخصص لدراسة أفضل الوسائل لهذا المسح وإعداد تقارير سير العمل والصعوبات إن وجدت. 
ويُعد هذا المسح الدورة الثانية من المسوحات المتدرجة، ومتابعة لمسح عام 2012، ويُنفَّذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ويهدف إلى توفير قاعدة بيانات عن الأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الخطر المرتبطة بها في دولة قطر، مثل تعاطي التبغ (التدخين)، وقلة النشاط البدني، والتغذية غير الصحية، والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع الدهون في الدم، للتمكن من وضع خطط عمل في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة للسيطرة على هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها.
 وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة أهمية المسح لتعزيز الوقاية من الأمراض غير الانتقالية ومكافحتها من خلال تدابير فعالة تبدأ بجمع البيانات السكانية بمشاركة المعنيين الرئيسيين مثل جهاز التخطيط والإحصاء. 
وشددت سعادتها على أن مثل هذه المسوحات من شأنها تعزيز أنظمة رصد الأمراض غير الانتقالية والمساعدة في تنفيذ ورصد وتقييم التدخلات على نطاق السكان وبرامج الأمراض غير الانتقالية على جميع مستويات الرعاية الصحية. 
وبينت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري أن هذا التعاون يدعم تحقيق استراتيجياتنا الصحية وغايات رؤية قطر الوطنية 2030 المتعلقة بالصحة.
وأكد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والاحصاء أن هذا التعاون بين الوزارة والجهاز يسلط الضوء على أهمية النهج التعاوني بين القطاعات لتحسين المؤشرات الصحية للدولة. وأوضح أنه لا يمكن تحقيق إدارة عالية الفعالية للأمراض غير الانتقالية إلا إذا توفرت بيانات دقيقة عن هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها، وهذا سينعكس بشكل إيجابي في الحد من معدلات الإصابة بالأمراض غير الانتقالية والوفيات الناجمة عنها في دولة قطر.
يذكر أن المسح ينفذ من خلال فــرق عمــل متخصصــة تعمل بشكل وثيق من خلال التعــاون المشــترك بين وزارة الصحة العامة وجهاز التخطيط والإحصاء.

اقرأ ايضاً
الأحمر القطري يجمع 60 مليون ريال



المصدر: صحيفة العرب القطرية

اقرأ ايضا

مقتل وإصابة 6 جنود يمنيين بنيران الحوثي رغم الهدنة

اقرأ ايضا

الجزائر: التحركات الأوروبية بسبب الخلاف مع إسبانيا مريبة ومرفوضة

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.