إيران تطالب السعودية بزيادة حصتها في عدد الحجاج

طالب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية “صادق حسيني”، الثلاثاء، السلطات السعودية بزيادة حصة بلاده في عدد الحجاج خلال موسم العام الجاري، وخفض رسوم خدمات الحج.

جاء ذلك خلال لقاء “حسيني” الذي يزور المملكة، بوزير الحج والعمرة السعودي “توفيق الربيعة”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وحسب المصدر، بحث الوزيران “سبل رفع حصة الرعايا الإيرانيين خلال فريضة الحج هذا العام، وإزالة العراقيل لاستئناف العمرة المفردة وأمن الحجيج”، كما انتقد الوزير الإيراني “زيادة أسعار الخدمات المترتبة على خدمات الحج”.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت، في أبريل/ نيسان الماضي، رفع عدد حجاج موسم 2022 من الداخل والخارج إلى مليون حاج، للمرة الأولى بعد موسمين اقتصر فيهما الحج على 10 آلاف و60 ألفا من داخل المملكة، بسبب انتشار جائحة كورونا، مقارنة بحوالي 2.5 مليون حاج في موسم عام 2019.

وذكرت “إرنا” أن “حسيني” تطرق في اللقاء إلى “سوء الفهم السياسي بين إيران والسعودية ومحادثات البلدين لحل المشاكل العالقة”، ودعا إلى زيادة حصة الإيرانيين خلال مناسك الحج في موسم العام الجاري.

اقرأ ايضاً
غضب إسرائيلي بسبب مسرحية مدرسية في القدس تحاكي "إعدام يهود"

وأضافت أنه “انتقد زيادة أسعار الرسوم المترتبة على خدمات الحج”، ودعا إلى “تقليل الضغوط على الحجاج في هذا الخصوص”، كما دعا إلى العمل المشترك بهدف “رفع العراقيل من مسار استئناف رحلات العمرة المفردة بالنسبة للزوار الإيرانيين”.

ونقلة الوكالة الإيرانية عن “الربيعة” قوله إنه “في ضوء امتناع بعض البلدان عن إيفاد رعاياها وعدم استخدام حصتها في هذا العام، ستدرس الجهات المعنية اقتراح زيادة حصة الزوار الإيرانيين”، فيما عزا الوزير السعودي أسباب زيادة رسوم الخدمات المتعلقة بالحج إلى ارتفاع الأسعار العالمية.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت في 12 يونيو/حزيران الجاري عن استقبال أولى طلائع حجاج إيران القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بـ”حفاوة وترحيب”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.