ما هي المهن المسموح لزوج السعوديات العمل فيها بالمملكة؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أن زوج المواطنة يسمح له بالعمل في جميع المهن بالمملكة ما عدا المهن المقصورة على السعوديين، وفق ما ذكرت صحيفة “عكاظ”.

وجاء ذلك في إطار رد الوزارة على مطالبة مواطنات سعوديات متزوجات من غير سعوديين بمساواة أزواجهن بأبناء المواطنة من حيث فرص العمل، واحتسابهم في نسب التوطين، والسماح لهن بتوكيل الزوج أو الابن، بحسب “عكاظ”.

كما ردت وزارة الموارد السعودية على شكاوى من مواطنات متزوجات من غير سعوديين، أشرن إلى عدم الالتفات إليهن بخصوص نسب التوطين ومنع أزواجهن من العمل في مهن مقصورة على السعوديين، موضحة أن “عمل زوج المواطنة لا يؤثر على نسب التوطين، ويحسب فقط لأغراض الحجم في المنشأة”.

“عكاظ” أشارت إلى أن “المطالبات جاءت عقب سماح وزارة الموارد البشرية لأبناء المواطنات وأمهات المواطنين بالعمل في بعض المهن المقصورة على المواطنين، وأغفلت زوج المواطنة وزوجة المواطن غير السعودية”.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أعلنت السعودية توطين العمالة في عدة قطاعات اقتصادية، ضمن مساعي المملكة لخفض معدل البطالة إلى 7% بحلول 2030، ضمن رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط.

اقرأ ايضاً
بعد ساعات من اختتام بايدن زيارته.. إسرائيل تقصف موقعين في قطاع غزة

وألغت السعودية وظائف كان يشغلها الوافدون الأجانب في السابق لكبح البطالة، وفتحت المجال أمام عمل المرأة بشكل أكبر عن العقود الماضية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *