4202222143114957

مستوطنون يقتحمون الأقصى.. والاحتلال يطلق النار ببحر غزة

اقتحم العشرات من الجماعات الاستيطانية الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، بحماية جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت إدارة المسجد الأقصى المبارك، أن “عدة مجموعات متطرفة اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم من باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال الخاصة، وقامت بالتجول داخل الأقصى”.

وأوضحت في تصريح خاص لـ”عربي21“، أن “انتهاكات المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى مستمرة، حيث قام العديد منهم بأداء طقوس تلمودية داخل الأقصى”، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال المتمركزة على أبواب المسجد تدقق في هويات المصلين القادمين إلى المسجد الأقصى.

 

 

 

 

 

في سياق متصل، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي الاعتداء على الصيادين الفلسطينيين أثناء عملهم في بحر قطاع غزة المحاصر منذ 16 عاما.

وأوضح الناشط في الدفاع عن حقوق الصيادين والمختص في رصد انتهاكات ضدهم، زكريا بكر، في تصريح خاص لـ”عربي21″، أن “قوات البحرية التابعة لجيش الاحتلال قامت بشكل مفاجئ منتصف الليلة الماضية بإطلاق نار وقذائف وسط البحر”، مرجحا أن نيران جيش الاحتلال استهدفت قارب صيد في بحر رفح جنوب القطاع، ما أدى إلى تفجيره وإغراقه بالكامل.

وعن مصير الصيادين، ذكر بكر أن الكثير من التفاصيل لم تتضح بعد.

بدوره، أكد نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش لـ”عربي21“، وجود نيران في قلب البحر في حدود الساعة الثالثة فجر اليوم، لكن لا يوجد فقدان لأي صياد أو قارب صيد فلسطيني”، مرجحا أن “يكون هناك جسم غريب أو قنابل إنارة أطلقتها بحرية الاحتلال”.

اقرأ ايضاً
الخارجية الفلسطينية: الاحتلال يهرب من استحقاقات السلام بمضاعفة الاستيطان

وتتواصل اعتداءات قوات الاحتلال على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، في الوقت الذي تعمل فيه على تقييد حركتهم ضمن مساحة محددة للصيد، تتراوح ما بين 6 أميال و12 ميلا بحريا.

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه أكثر من مليوني فلسطيني، من تردي الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والمعيشية جراء حصار الاحتلال المتواصل والمشدد، ومما ساهم في زيادة معاناة أهالي القطاع الحروب الإسرائيلية المتعددة. 

وفي الضفة الغربية المحتلة،  اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان، فيما اندلعت مواجهات في بعض المناطق، عقب حملة مداهمات وتفتيشات في مناطق مختلفة.

وقال نادي الأسير إن قوات الاحتلال اعتقلت 13 فلسطينيا جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان من بلدة سلواد، هم: طاهر النجار، ومحمود حامد، ومهند الشبراوي، وعبادة حماد، وجمعة حماد.

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 طلاب من جامعة النجاح، هم: عمير شلهوب، ومحمد سلامة، وإيهاب عاشور.

 

اقرأ أيضا: شهيد متأثرا بجراحه بعد اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين

 

ومن محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال أحمد نصار قراقع من مخيم العزة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت جنين ما أدى إلى استشهاد الشاب محمد ماهر مرعي (23 عاما) وإصابة آخر واعتقال شابين آخرين.




المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟

هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ التعليق على الصورة، رسومات مؤيدة للفلسطينيين على الجدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *