• سبتمبر 26, 2022

زيارة غير مسبوقة يجريها رئيس الأركان الإسرائيلي لدولة عربية.. من تكون؟


كشفت هيئة البث الإسرائيلية (كان) أن رئيس الأركان “أفيف كوخافي” سيجري زيارة رسمية غير مسبوقة لدولة عربية، الإثنين المقبل.

جاء ذلك وفق خبر مقتضب نشرته الهيئة (رسمية) عبر موقعها على الإنترنت، مساء الجمعة، دون كشف مزيد من التفاصيل، لتفتح بذلك التكهنات حول من تكون الدولة التي سوف تستضف “كوخافي”.

 وفي مارس/آذار الماضي، أجرى “كوخافي” زيارة إلى البحرين لعقد لقاءات مع مسؤولين محليين وقائد الأسطول الخامس الأمريكي. وكانت هذه أول زيارة من نوعها للمسؤول الإسرائيلي إلى البلد الخليجي، ولم يُعلن عنها مسبقا.

ووفقا للمعلومة التي أوردتها هيئة البث، فإن البحرين تكون بذلك مستبعدة من قائمة الدول المحتملة لزيارة “كوخافي” الذي من المقرر أن تنتهي ولايته (4 سنوات) في يناير/كانون الثاني المقبل.

وفي سبتمبر/أيلول 2020، وقعت إسرائيل والبحرين، في واشنطن، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينها، برعاية الرئيس الأمريكي آنذاك “دونالد ترامب” (2017-2021).

وتدور التكهنات حول الإمارات والمغرب والسودان (وجميعها أعلن تطبيع علاقاته مع إسرائيل) كدول محتملة لاستضافة رئيس الأركان الإسرائيلي.

اقرأ ايضاً
في تحد واضح لروسيا... الاتحاد الأوروبي يوصي بترشيح أوكرانيا ومولدوفا لعضويته

وهناك احتمال قائم -وإن كان بعيد نسبيا- بأن تكون تلك الدولة هي السعودية (لا ترتبط بعلاقات رسمية مع إسرائيل) بالنظر إلى التطورات الأخيرة الجارية، وتحسن العلاقات بين الجانبين، وتزامن مع أوردته هيئة البث الإسرائيلية مع زيارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” للسعودية قادما من إسرائيل عبر رحلة جوية مباشرة للمرة الأولي.

كما يتزامن ذلك أيضا مع إعلان الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، الجمعة، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية.

 ومنذ 13 يوليو/تموز الجاري، بدأ “بايدن” جولة بالمنطقة استهلها بزيارة إسرائيل، ثم التقى بعدها بالرئيس الفلسطيني “محمود عباس” بالضفة الغربية، ثم وصل إلى السعودية، الجمعة، لحضور قمة عربية أمريكية في جدة، السبت.



المصدر: وكالات

اقرأ ايضا

الجيش الإيراني يحذر أمريكا من التهديد باستخدام القوة

اقرأ ايضا

بايدن: سيتم فتح متبادل لخطوط الطيران بين إسرائيل والسعودية

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.