• أكتوبر 6, 2022

قبل لقائه بايدن في السعودية.. أمير قطر يتلقى اتصالا من أوستن


أجرى وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن”، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، وذلك قبيل اجتماع يجمع الرئيس “جو بايدن” بقادة دول الخليج وثلاث دول عربية في السعودية. 

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء القطرية، الخميس، فإن الجانبان بحثا خلال الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه تعزيزها، إضافة لاستعراض تطورات الأوضاع إقليميا ودوليا.

ويتزامن الاتصال مع جولة شرق أوسطية يقوم بها الرئيس الأمريكي، بدأت بإسرائيل والأراضي الفلسطينية وتستمر في المملكة العربية السعودية، الجمعة.

ويلتقي الشيخ “تميم” بالرئيس الأمريكي في السعودية، التي تحتضن اجتماعا إقليمية يضم بالإضافة لدول الخليج، كلا من الأردن ومصر والعراق، ينتظر أن يناقش أنشطة إيران.

وتعتبر قطر واحدة من أوثق الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة في المنطقة، لكنها تحظى بعلاقات مميزة مع إيران، وتدعم العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة من طرف واحد عام 2018.

اقرأ ايضاً
بوساطة تركية ورعاية أممية.. روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقية صادرات الحبوب

كما تقوم الدوحة بدور حيوي في المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران الرامية لإحياء هذا الاتفاق، حيث استضافت بنهاية يونيو/حزيران الماضي جولة مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين، لكنها انتهت دون تحقيق نتائج أو أي تقدم يذكر.



المصدر: وكالات

اقرأ ايضا

بوليتكو: بايدن لن يغيّر إرث ترامب في منطقة الشرق الأوسط

اقرأ ايضا

“قاتلة سيارات تسلا” الجديدة من هيونداي!

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.