• أكتوبر 7, 2022

وزير خارجية الأردن يعلق على إنشاء “ناتو عربي” يشمل “إسرائيل”

42021419185469


علق وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على خطط إنشاء حلف شرق أوسطي عربي شبيه بحلف الناتو، وذلك في أعقاب تقارير تحدثت عن مساع تخوضها أمريكا لتشكيل حلف عربي تشارك فيه إسرائيل لمواجهة إيران.

وقال الصفدي في مقابلة مع قناة الشرق: “لم يتحدث معنا أحد حول أي حلف بمعنى الناتو، لكن كلنا في المنطقة نشعر بأننا نحتاج إلى تعزيز آليات التعاون العربي، وإلى آليات عمل عربية ومؤسساتية قادرة على خدمة مصالحنا، وتحقيق الأفضل لشعوبنا ودولنا”.

 

وأضاف: “سُئِل الملك عن إمكانيات التعامل مع شيء شبيه لحلف الناتو في المنطقة، والأردن تاريخياً كان دائما يدعو إلى بناء منظومات عمل عربي مشترك تساعدنا في مواجهة التحديات المشتركة. واتفاقيات الدفاع العربي موجودة منذ الخمسينات لكنها غير مفعلة”.

 

اقرأ أيضا: ماذا يعني حديث ملك الأردن عن “حلف ناتو شرق أوسطي”؟

وأشار الصفدي: “هل نحتاج كمنطقة عربية إلى آليات تعاون مؤسساتية جديدة تساعدنا في مواجهة تحدياتنا، وأي طرح وأي جهد يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك بما يخدم المصالح العربية المشتركة شيء ندعمه”.

اقرأ ايضاً
تركي الحمد ردا على "أديب": على مصر حل مشاكلها بنفسها

وكان ملك الأردن قال في مقابلة أجرتها معه قناة “سي إن بي سي” الأمريكية، مؤخرا، إنه يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مضيفا: “سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء هذا الحلف”.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مشرعين أمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري تقدموا في 9 حزيران/ يونيو الماضي بمشروع قانون إلى الكونغرس، يقضي بأن تسعى وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) إلى دمج الدفاعات الجوية لـ”إسرائيل” ودول عربية، منها دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن ومصر، لحماية هذه الدول من أي هجمات إيرانية.



المصدر: العربي 21

اقرأ ايضا

“نواب أمريكا” يشترط بيع مقاتلات لأنقرة بمنع استخدامها ضد أثينا

اقرأ ايضا

مباشر: الحرب في أوكرانيا تخيم على اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في إندونيسيا

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.