مصافحة بقبضة اليد... جو بايدن يهين محمد بن سلمان في عقر داره
مصافحة بقبضة اليد... جو بايدن يهين محمد بن سلمان في عقر داره

مصافحة بقبضة اليد… جو بايدن يهين محمد بن سلمان في عقر داره

مصافحة بقبضة اليد واسلوب بايدن بارد و مهين

توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق إلى الشرق الأوسط خلال زيارة تعد الأولى له منذ توليه الحكم حيث التقى نظيره رئيس دولة الكيان الإسرائيلي ورئيس وزراء إسرائيل والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ولحق الزيارة لقاء “غير ودي ومخزي” كما وصفته واشطن بوست، بين محمد بن سلمان وجو بايدن وسط علائم عدم الرضى التي ظهرت على ملاحم الرئيس الأمريكي عند مصافحته لولي العهد السعودي وصفها محللو لغة الجسد بأنها إهانة للأمير السعودي في عقر داره.

مصافحة بقبضة اليد... جو بايدن يهين محمد بن سلمان في عقر داره
مصافحة بقبضة اليد… جو بايدن يهين محمد بن سلمان في عقر داره

بداية، لا يخفى على أحد كيف أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن موقفه من المملكة العربية السعودية عند وصوله لسدة الحكم عام 2021 ووصفها أمام الملأ خلال حوار صحفي، بأنها دولة “منبوذة” بسبب سياستها الإجرامية والتعسفية في المنطقة وارتكابها جريمة مروعة بحق الصحفي والمعارض السياسي وكاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشجقي وشنها حرب دموية على اليمن.

مصافحة بقبضة اليد… جو بايدن يهين محمد بن سلمان في عقر داره

وصب بايدن جميع هذه التهم في عاتق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمفرده، كونه يشغل أكبر منصب في المملكة من بعد والده الملك سلمان بن عبد العزيز الذي لا يأمر ولا ينهي ويكتفي بالبقاء في قصره أو ملازمة أسرّة المشافي بسبب حالته الصحية الغير مستقرة على الدوام.

ومثل ماكان متوقع وبنفس السياق الذي أشرنا له في مقالاتنا السابقة، فقد استهجن السعوديون طريقة ملاقاة جو بايدن بولي عهدهم بن سلمان والأسلوب “البارد” والمهين الذي شاركه معه، ماعدا الابتسامة والكلام المبتذل الذي لم يتجاوز أجزاء من الثانية فيما بينهما.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي السعودي ووسائل إعلام عالمية الرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يصافح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقبضة اليد وسط أجواء وصفت بالمشحونة، مما طرح استفهامات وتساؤلات كثيرة حول مستقبل العلاقات السعودية الأمريكية بعد هذه الزيارة.

اقرأ ايضاً
نائب ديمقراطي يدعو بايدن وبريطانيا وألمانيا لوقف صفقات السلاح إلى السعودية

وذكر محللون أن صورة المصافحة بقبضة اليد واللقاء الصامت أمام قصر العاهل السعودي في جدة من المرجح أن تكون الصورة الأشهر في زيارة الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط وقد تنشر بعنوان “السعودية لا تزال منبوذة”.

على صعيد آخر، أشاد مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة جو بايدن في إهانة ولي العهد السعودي واصفيا بايدن بالملائكة التي لا تصافح الشيطان والنزيه الذي لا يصافح القاتل.

وشكك آخرون في نوايا جو بايدن وبعدم مصافحته لولي العهد الذي أدعى أن الأسباب تعود لبروتوكولات صحية بسبب جائحة كورونا. ولكن ما أظهر الحقيقة هو لقطات بثها الإعلام لمصافحة جو بايدن باليد للملك سلمان عند لقاءه في القصر الملك. وعلى ضوء هذا قال المغرد الشهير غانم الدوسري في تغريدة له على منصة تويتر: ” الرئيس الامريكي جو بايدن يصافح الملك سلمان وقد رفض مصافحة ولي العهد القاتل محمد بن سلمان متعذرا بوجود كرونا والحقيقة انه لايريد ان يكتب عنه التاريخ بأن يده صافحت يد قاتل مختل عقليًا”.

جدير بالذكر أن البيت الأبيض دافع عن خطط بايدن لزيارة الرياض ولقاء محمد بن سلمان، على الرغم من توصل الاستخبارات الأميركية إلى اتهام الأمير بإصدار الأمر بقتل خاشقجي. وتنفيذ أكبر حملة إعدامات جماعية في تاريخها الحديث طالت أكثر من 80 شخص بذرائع معارضة سياسية ودينية.

المصدر: قطرعاجل + سوشيال ميديا

شاهد أيضاً

1 1693237

جديد قضية إبستين “الجنسية”.. ضحاياه يقاضون “إف بي آي”

رفع عشرات من ضحايا جيفري إبستين دعوى قضائية يوم الأربعاء اتهموا فيها مكتب التحقيقات الاتحادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *