المغرب.. أحكام بسجن 33 مهاجرا في محاولة اقتحام “مليلية”

أصدرت محكمة مغربية، الثلاثاء، أحكاما أولية بالسجن 11 شهرا لـ 33 مهاجرا غير نظامي، في قضية محاولة اقتحام مدينة “مليلية” شمالي البلاد في 24 يونيو/ حزيران الماضي.

واعتقل المدانون بعد الأحداث المأساوية التي رافقت محاولة نحو ألفي مهاجر أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء والسودان، اقتحام سياج مدينة مليلية (الخاضعة لإدارة إسبانيا) للعبور إلى أوروبا، ما أسفر عن مصرع 23 منهم وإصابة عشرات.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عبر فيسبوك: “قضت المحكمة الابتدائية بالناظور (شمال) اليوم بـ11 شهر سجنا نافذا في حق 33 مهاجرا اعتقلوا على خلفية أحداث 24 يونيو”.

وانتقدت منظمات حقوقية أسلوب تعامل السلطات المغربية والإسبانية مع المهاجرين خلال محاولة الاقتحام، وطالبت الأمم المتحدة بإجراء تحقيق، بينما قالت الرباط إن المهاجرين استعملوا العنف ضد رجال الأمن وإن محاولة الاقتحام كانت مُدبرة.

وأضافت الجمعية الحقوقية الأكبر في البلاد: “حكم قاسي جدا في حق طالبي لجوء لم يكونوا يبحثون سوى عن حماية دولية هربا من الحرب والفقر وعدم الاستقرار”.

اقرأ ايضاً
بمناسبة عيد الأضحى.. قرار بالعفو عن 1270 سجينا مصريا

وتابعت: “نتمنى أن تتم مراجعة هذا الحكم القاسي في المرحلة الاستئنافية”.

وواجه المدانون تهما بينها: “إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم والعنف في حقهم والعصيان، وحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تهديد الأمن العام، والضرب والجرح بواسطة سلاح، وتسهيل وتنظيم خروج أشخاص أجانب بصفة سرية خارج التراب الوطني”.

وكانت الحكومة المغربية، اعتبرت أن الأحداث التي واكبت محاولة الاقتحام “نتاج مخطط مدبر بشكل مدروس، وخارج عن الأساليب المألوفة لمحاولة عبور المهاجرين”.

وبجانب مليلية، تخضع مدينة سبتة (شمالي المغرب) والجزر الجعفرية وأخرى صخرية في البحر المتوسط لإدارة إسبانيا، فيما تعتبرها الرباط “ثغورا مغربية محتلة”.

وتقول الرباط إنها صدت منذ عام 2016 أكثر من 145 محاولة اقتحام لسبتة ومليلية، وهما معبران مهمان لمهاجرين أفارقة يبحثون عن حياة أفضل في أوروبا.


المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

نحو عالم دون مركزية الغرب؟

نحو عالم دون مركزية الغرب؟

  مركزية الغرب معضلة العالم المعاصر كنا نظن أن الحملة ضد استضافة قطر للمونديال قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.