هل أفشلت روسيا مخططات الغرب وواشنطن لعزلها عن العالم؟
هل أفشلت روسيا مخططات الغرب وواشنطن لعزلها عن العالم؟

هل أفشلت روسيا مخططات الغرب وواشنطن لعزلها عن العالم؟

حاول الغرب بقيادة واشنطن فتح جبهات عدة في وجه روسيا ورفع عقوبات اقتصادية حادة في محاولة “يائسة” لعزلها عن العالم والتي أفشلتها موسكو مؤخراً وضحدت توقعات من تحداها وحافظت على ثباتها أمام التحديات وقلب القضية لصالحها.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة لمجلس التنمية الاستراتيجية والمشاريع الوطنية الروسية استحالة عزل بلاده عن العالم، ورغم العقوبات يشدد بوتين على أن موسكو ستعمل على إيجاد حلول لتجاوز مرحلة وضع العراقيل لكبح تطورها: “بشكل متعمد تستخدم ضد بلدنا القيود والمنع شبه الكامل للحصول على المنتجات الأجنبية العالية التقنية الاساسية لتطور أي دولة في العالم الحديث، وهنا يحاولون وضع عقبات أمامنا لمنع تطور روسيا، إنه تحد كبير لبلدنا، لكننا لن نستسلم أو نكون في حيرة أو كما توقع البعض نتراجع لعقود بل على العكس مع إدراك الصعوبات التي نواجهها فسنبحث بشكل مكثف عن حلول جديدة”.

اقرأ ايضا

عندما ينقلب السحر على الساحر…اليورو ينهار أمام الدولار ومخاوف أوروبية من تضخم اقتصادي يضرب المنطقة

يقول محللون أن موسكو تقوم بخطوات كبيرة لتقديم الدعم للمؤسسات المتضررة من العقوبات، حيث حققت هذه الشركات نتائج إيجابية في ظل التوجه لتطوير التقنيات الشاملة والاعتماد على المنتج المحلي.

تعتمد روسيا على آليات في المنظومة المالية بتطوير رؤوس الأموال الخاصة، مع التوجه لتأهيل الكوادر الشابة ودعم البنى التحتية. بحسب روسيا اليوم. فيما أكد بوتين على هذا خلال جلسها عقدها الأسبوع الماضي مع الكوادر التعليمية في بلاده: “كما قلت سابقا هناك بعض الصعوبات اليوم تواجه بلادنا في التواصل مع المؤسسات المالية الغربية، لذلك من الضروري إنشاء مثل هذه الآليات في النظام المالي الروسي في وقت قصير حتى تتمكن الشركات الروسية سريعة النمو بجذب رأس المال الخاص المحلي لتنميتها. إنني أتطلع بشدة لاقتراحات مفصلة من كل من وزارة المالية والبنك المركزي بهذا الشأن لاسيما أن الشركات المحلية لديها آفاق تطور بشكل كبير”.

اقرأ ايضاً
هروب الحجاج من صحن المطاف في المسجد الحرام.. والسعودية تعلق على الحادثة

 

ويرى محللون أن أهداف روسيا الوطنية تعتمد في المرحلة القادمة على تحسين الوضع المالي للمواطنين ورفع دخلهم واستثمار العقوبات بشكل إيجابي لتطوير الوضع الداخلي والبناء عليه لمستقبل أفضل. مما يسمح للشعب الروسي بالعيش في حياة كريمة تعادل ما نراه في الغرب مرتين أو اكثر على حد تعبيرهم.

وفي الوقت الذي يقلب فيه الروبل الروسي الطاولة “عكس ما كان متوقعاً” ويعلن تسلقه على العملات العالمية يسجل اليورو اليوم تراجعا أمام الدولار هو الأكبر منذ عقدين وسط توقعات بأنهياره أكثر محدث ارتفاع خطير في التضخم الاقتصادي في منطقة اليورو مما يؤثر سلباً على الأسعار ويضر بسوق التجارة في الدول الغربية وينتج شللاً شرائيا للمستهلكين.

هل أفشلت روسيا مخططات الغرب وواشنطن لعزلها عن العالم؟
هل أفشلت روسيا مخططات الغرب وواشنطن لعزلها عن العالم؟

يحاول الغرب وواشنطن الفعل مابوسعهم للتضييق على روسيا وعزلها عن العالم، لكن ما تتبعه روسيا من إجراءات حكومية تفشل بها المخططات المعادية وتخطو للأمام بآليات تدعم شرائح المجتمع وتوفر الدعم للشركات المحلية لتهيئة ظروف تجذب الاستثمارات بالإضافة لهذا صونها العلاقات مع الدول الصديقة لها كالصين وإيران ودول الخليج بما يعود بالنفع على الشارع الروسي.

المصدر: قطرعاجل

شاهد أيضاً

f5f165fc c5b5 4dbd 8d49 2fc8d7f39412 16x9 1200x676

قتل 8 إسرائيليين في هجوم مسلح على مستوطنة النبي يعقوب في القدس الشرقية

هجوم المسلح ،استهداف كنيس يهودي أثناء بدء صلاة “السبت” وبحسب تقرير الشرطة وفرق الإنقاذ والطوارئ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.