20210829 1630231934 928

“حمد الطبية”: انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن الأزمات القلبية

 كشفت مؤسسة حمد الطبية عن انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن الأزمات القلبية الحادة خلال العام الماضي 2021 بنسبة 2 بالمائة مقارنة بعام 2015 ، وهو ما يضاهي المعدلات العالمية بأفضل المستشفيات على مستوى العالم.
وعزت المؤسسة هذا الانخفاض الى التطور المستمر الذي يشهده مستشفى القلب من حيث الأجهزة والتقنيات وكذلك الفرق الطبية المؤهلة للتعامل السريع مع الحالات الحادة وذلك خلال السنوات الأخيرة .
وتم الكشف عن هذه الاحصائيات بمناسبة تنظيم مستشفى القلب “يوم القسطرة القلبية” الأول احتفالا بمرور 40 عاما على بداية القسطرة بمؤسسة حمد الطبية.
وخلال الاحتفال استعرض الدكتور حجر أحمد حجر البنعلي استشاري أمراض القلب نبذة عن تاريخ قسم قسطرة القلب منذ إنشائه ومراحل تطور الخدمات التي قدمها والتطور الذي لحق بالقسم والخدمات والتقنيات الحديثة ما أدى إلى تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى بمستشفى القلب، والتي تضاهي الخدمات المقدمة في أفضل المستشفيات على مستوى العالم.
من جهته اعلن الدكتور نضال الأسعد المدير الطبي لمستشفى القلب عن زيادة عدد عمليات القسطرة القلبية بنسبة 50 بالمائة خلال الخمس سنوات الأخيرة حيث يقوم مستشفى القلب بإجراء ما يزيد عن 4500 عملية قسطرة علاجية وتشخيصية سنويا من بينها 1100 حالة قسطرة قلبية إسعافية للحالات الحرجة والعاجلة التي تتطلب تدخلا سريعا من خلال فريق مناوب لديه الخبرة والتجهيزات اللازمة للتعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة و بمعايير عالمية.
وقال انه يتم التدخل السريع لتلك الحالات خلال مدة لا تتجاوز 45 دقيقة فقط ( وهي مدة تقل كثيرا عن المعيار المعتمد عالميا وهو 90 دقيقة) ، كما يقدم مستشفى القلب خدمات القسطرة القلبية للحالات التي يتم تحويلها من أقسام القلب بمستشفيات الخور والوكرة وحزم مبيريك.
وأشار إلى أنه في السنوات الأخيرة شهد قسم قسطرة القلب اتباع تقنيات وأساليب حديثة عند إجراء القسطرة القلبية حيث تم إدخال أجهزة لمساعدة مضخة القلب (Ecmo) ، بالإضافة إلى علاج تسرب الصمام الميترالي عن طريق القسطرة، والذي كان يتم سابقا عن طريق التدخل الجراحي ويتم الدخول عن طريق القسطرة وإجراء تدبيس وإصلاح التسرب.
بدوره أكد الدكتور عبد الرحمن عرابي نائب رئيس قسم القلب للشؤون الطبية ومدير مختبرات القسطرة بمستشفى القلب أن ما يميز مستشفى القلب عن غيره من المستشفيات الأخرى هو تطبيق أفضل المعايير الدولية على الرغم من ارتفاع عدد الحالات بالمقارنة مع مستشفيات القلب الأخرى وتوظيف أفضل المعدات الطبية الى جانب امتلاكه خبرات طبية ذات كفاءة ومهنية عالية.
وكشف عن تراجع فترة الانتظار لإجراء القسطرة القلبية للحالات غير العاجلة من 8 أشهر إلى 4 أسابيع خلال الأعوام الأربعة الماضية.

اقرأ ايضاً
قطر ترحب باستضافة محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بالدوحة لإحياء الاتفاق النووي

 


المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

"الداخلية" تلغي شرط الحصول على "بطاقة هيا" لدخول البلاد لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لغير حاملي التذاكر

“الداخلية” تلغي شرط الحصول على “بطاقة هيا” لدخول البلاد لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون لغير حاملي التذاكر

 أعلنت وزارة الداخلية السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة، دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.