• أكتوبر 5, 2022

وسط صمت سعودي صارخ… صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة

وسط صمت سعودي صارخ... صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة

وسط صمت سعودي صارخ… صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة

في خطوات تطبيعية مع الكيان الإسرائيلي وخرق صريح للعادات والتقاليد الإسلامية سهلت السعودية عملية دخول صحفي إسرائيلي يعمل في قناة 13 الصهيونية إلى جدة ومن ثم إلى مكة وجبل عرفة، وصفها متابعون أن الخطوط الحمراء حولتها المملكة لخطوط مشاة لليهود.

وسط صمت سعودي صارخ... صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة
وسط صمت سعودي صارخ… صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة

انتهك صحفي إسرائيلي الحظر التام المفروض على دخول غير المسلمين إلى أقدس مواقع الإسلام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، مما أثار رد فعل عنيفًا على الإنترنت وربما أدى إلى توتر العلاقات المتنامية بين تل أبيب ودول الخليج.

بثت القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية تقريرا مدته 10 دقائق يوم الاثنين مر فيه الصحفي المدعو “جيل تماري” بسيارته أمام المسجد الحرام أقدس مزار ووجهة إسلامية، وتسلق جبل عرفات والتقط صوراً وسط ذهول للحجاج.

تماري، الذي كان برفقة مرشد محلي كان وجهه غير واضح لمنع التعرف عليه، خفض صوته أثناء التحدث إلى الكاميرا بالعبرية وفي بعض الأحيان تحول إلى اللغة الإنجليزية لتجنب الكشف عن نفسه على أنه إسرائيلي.

تم وصف التقرير بأنه سبق صحفي والصحفي هو أول مراسل يهودي إسرائيلي يقوم بتوثيق الحج السنوي للمسلمين من فريضة الحج. ولقيت اللقطات ردود فعل قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، مع انتشار هاشتاغ تويتر “يهودي في الحرم” بعد بث التقرير.

صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة

وندد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيسوي فريج ، وهو مسلم ، بتقرير تماري ووصفه بأنه “غبي وضار” بالعلاقات الإسرائيلية الخليجية. وأضاف: “لقد كان عرض هذا التقرير غير مسؤول ومضرًا فقط من أجل التقييم”.

في حين يقول جيل تماري إن تقريره الذي بثته القناة 13 الإسرائيلية لم يقصد الإساءة إلى المسلمين.

اعتذار

اعتذر تماري ، الذي كان في جدة يغطي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة، بعد رد الفعل العنيف على تويتر قائلاً إنه لم يكن ينوي الإساءة إلى المسلمين. وكتب بالإنجليزية على تويتر: “إذا أساءت لأي شخص في هذا الفيديو ، فأنا أعتذر بشدة”.

وأضاف أن “الهدف من هذا المسعى برمته هو إبراز أهمية مكة وجمال الدين ، وبذلك ، تعزيز المزيد من التسامح الديني والاندماج”.

اقرأ ايضاً
الأمم المتحدة تنتخب المندوب الدائم لدولة قطر رئيسا للجنة القانونية للدورة السادسة والسبعين

ادعى الصحفي أن “حب الاستطلاع هو جوهر الصحافة ومركزها” وأن تقاريره استرشدت بالرغبة في السماح للناس “برؤية ، لأول مرة ، مكانًا مهمًا جدًا لإخواننا وأخواتنا المسلمين ، ولتاريخ البشرية “.

يشرف جبل عرفة على سهل عرفات ، وهو المكان الذي ألقى فيه النبي محمد خطبته الأخيرة منذ 14 قرنًا. ومكة المكرمة هي أقدس مكان للعبادة للمسلمين في العالم، يليها المسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس، ويُسمح فقط للمسلمين بزيارة مكة المكرمة، بينما لا يسمح لغير المسلمين بالدخول. ويمكن أن يؤدي خرق هذه القاعدة إلى دفع غرامة أو الترحيل.

اقرأ ايضا

مخطط للانقلاب على محمد بن سلمان قادته أمراء سعوديون

تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وسائل الإعلام السعودية ، التي تسيطر عليها الحكومة بإحكام ، لم تغطي القصة. ولم يتضح ما إذا كانت السلطات قد وافقت على رحلة الصحفي إلى مكة بحيث إلى الآن لا توجد علاقات دبلوماسية واضحة وفوق الطاولة بين إسرائيل والسعودية ، ولا تعترف المملكة بإسرائيل “كدولة” حتى تاريخ نشر هذه المقالة.

لكن وراء الكواليس ، عمل الجانبان معًا في القضايا الأمنية لبعض الوقت، مع قلق مشترك من النفوذ المتزايد في المنطقة لعدوهم المشترك إيران، حيث قالت المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي إنها ستفتح مجالها الجوي أمام جميع شركات النقل الجوي، مما يمهد الطريق لمزيد من التحليقات الجوية من وإلى إسرائيل، في مؤشر آخر على تحسن العلاقات بين البلدين.

تريد إدارة بايدن أن تكون المملكة العربية السعودية إضافة إلى صفقات التطبيع المعروفة باسم “اتفاقيات أبراهام” ، وهي عملية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب شهدت تطبيع إسرائيل لعلاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

وسط صمت سعودي صارخ... صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة
وسط صمت سعودي صارخ… صحفي إسرائيلي يتسلل إلى مكة المكرمة ويصعد جبل عرفة

وقال محللون لا شك أن هذه الحادثة هي بالون اختبار للتمهيد للتطبيع، فلقد شاهدنا حدث مثله في البحرين قبل سنة من توقيع اتفاقية التطبيع حيث تمت استضافة وفد يهودي و قاموا بالرقص و الغناء في مكان عام في وسط البحرين بمناسبة عيد الحانوكا اليهودي الذي قاموا بتوقيت زيارتهم للبحرين فيه و عندما اعترض الشعب البحريني اتفقت الحكومة مع واحد من التجار المحسوبين عليها بأن يحمل هو التهمة بأنه أدعى بأنه قام بدعوة الوفد الاسرائيلي بدون موافقة الحكومة وكان هذا التاجر يرأس غرفة تجارة و صناعة البحرين و اخوه وزير التجارة و الصناعة، بعد سنة من هذه الحادثة ذاب الثلج و بان المرج وصعقنا بالتطبيع العلني و أتضح بأن هذه الحادثة مسرحية من الحكومة للتدرج في التطبيع حيث قامت بتمويل مسلسل “ام داوود” كخطوة ثانية و كان التطبيع هو خاتمة هذه المسرحيات الهزلية، اتفاقية التطبيع بين السعودية و الكيان الصهيوني قاب قوسين أو أقرب.

وفي ضوء الانتقاد اللاذع الذي طال السعودية شدد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، على ضرورة الالتزام والتقيد التام بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

وحذر عبد الرحمن السديس من أن قدسية الحرمين الشريفين “تعد خطا أحمر بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وأنه لن يتم التساهل مع من يتجاوز أو يتعدى عليها، مهما كانت جنسيته أو طبيعة عمله، من منطلق سيادتها المطلقة على المدن والمشاعر المقدسة التي تشرف بخدمتها ورعايتها”.

المصدر: قطرعاجل

اقرأ ايضا

الكشف عن سبب غياب الفنان عادل إمام عن حفل زفاف ابنة أخيه

اقرأ ايضا

لتعزيز التعاون الأمني.. اجتماع للجنة الاستشارية العسكرية الأمريكية القطرية

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.