• أكتوبر 7, 2022

دراسة: لوحة المفاتيح أكثر قذارة من مقاعد المرحاض


“لوحة المفاتيح تحتوي على نفس الجراثيم الموجودة في سلة المهملات بالمطبخ، في حين أن فأرة الكمبيوتر أكثر قذارة من حصيرة الباب”.. هكذا خلصت دراسة حديثه قالت إن لوحات المفاتيح، التي يعمل عليها كثيرون لساعات طويلة في اليوم، فيها 3 أضعاف الجراثيم الموجودة في مقاعد المرحاض.

وتثير نتائج الدراسة، التي نشرت تفاصيلها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قلقا خاصة أن الموظفين يمضون ساعات طويلة على مكاتبهم يوميا، ويأكلون ويشربون عليها.

وجرى أخذ عينات من 10 عناصر في المكاتب في أماكن عدة في بريطانيا، بما يشمل لوحة المفاتيح والفأرة، وجرت عملية مقارنتها بالأدوات المنزلية المعروفة بانتشار الجراثيم فيها مثل مقاعد المراحيض.

وكشفت النتائج أن متوسط عدد الجراثيم يبلغ 21 ألف جرثومة في كل بوصة مربعة على طاولة المكتب، بينما وصل العدد في لوحة المفاتيح إلى 3295 جرثومة في كل بوصة مربعة.

واحتوت الفأرة على 1676 جرثومة، في حين احتوى الهاتف بالمكتب على أكثر من 25 ألف جرثومة.

أجرى الدراسة موقع “فاستشوتس” البريطاني، وقالت متحدثة باسمه إنه مع العودة إلى المكاتب بعد انتهاء فترة العمل من المنزل، بات من الضروري التفكير في أمر نظافة المكاتب بشكل جدي.

وأضافت أن الباحثين في الموقع تفاجأوا عند مقارنة أدوات المنزل مثل المراحيض مع المكاتب كيف أن الأخيرة متسخة بالفعل.

وقال المدير التنفيذي لشركة تنظيف بريطانية “كريم سماني”: “المكاتب والأدوات الموجودة فيها يمكن أن تكون أكثر قذارة بعدة أضعاف من مقعد المرحاض؛ لأننا نقضي وقتا أطول بكثير عليها”.

اقرأ ايضاً
الغذاء والدواء السعودية ترد على وجود أيس كريم مسرطن في المملكة.. ماذا قالت؟

ويضيف: “الناس يميلون إلى الأكل والشرب على مكاتبهم، ولا يفكرون في تنظيفها بعد ذلك، ولا يأخذون أمر التعقيم المنتظم بجدية”.

وخلص إلى أن الفيروسات والجراثيم يمكن أن تنتقل في المنزل بسهولة، لكن أماكن العمل تشكل خطرا كبيرا؛ فكل شيء هناك يمكن أن يشكل خطرا مثل أكواب القهوة.

وفي تقرير سابق لموقع “بيزنس إنسيدر”، فإن أبرز أنواع البكتيريا المكتشفة على لوحة المفاتيح، هي المكورات العنقودية الذهبية، وهي بكتيريا من الميكروبات البشرية لكنها أحيانا تسبب بعض الأمراض، مثل تجرثم الدم والتهاب الشغاف وذات الرئة، وأمراض أخرى.

كما تحتوي لوحات المفاتيح على بكتيريا بسويدوموناس، وتعرف بالعربية بالزائفة، وهي كائنات دقيقة أحادية الخلية ومقاومة عادة للمضادات الحيوية، وهي سلسلة مختلفة من البكتيريا تسبب كثيرا من الأمراض.

أما بكتيريا إشريكية قولونية، فتظهر كذلك على لوحات المفاتيح، ومن أهم مسببات أمراض الجهازين البولي والمعوي.

ولتجنب تلوث لوحة مفاتيح حاسوبك، فإن عليك فصل لوحة المفاتيح عن الحاسوب قبل مغادرتك المكتب.

كما عليك تنظيف اللوحة يوميا بورق مطهر.

كما يمكنك أيضا استعمال غطاء لوحة المفاتيح وتطهيره بين الحين والآخر.

ولا تنسى غسل يديك بشكل متكرر، وعدم لمس الفم أو الأنف والعين مباشرة خلال استعمالك لوحة المفاتيح.



المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

اقرأ ايضا

ما هو العقار الذي يعتمده بايدن لعلاج “كوفيد-19”

اقرأ ايضا

موسكو تؤكد استهداف مواقع عسكرية في ميناء أوديسا الأوكراني

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.