• أكتوبر 5, 2022

“ليست تطبيعا”.. السعودية تكشف سبب فتح مجالها الجوي للطيران الإسرائيلي


اعتبرت السعودية، أن فتح مجالها الجوي لخطوط الطيران الإسرائيلية خطوة تتماشى مع التزاماتها الدولية، وليست مقدمة للتطبيع مع إسرائيل.

وقال القائم بالأعمال بالإنابة في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة “محمد العتيق” في كلمة خلال اجتماع لمجلس الأمن: إن قرار بلاده فتح مجالها الجوي لخطوط الطيران الإسرائيلية “يتماشى مع التزاماتنا الدولية”.

وأضاف، “هذه الخطوة ليست مقدمة لخطوات أخرى”، وذلك في رد منه على من اعتبر أن الخطوة تأتي في سياق التطبيع.

وأكد “العتيق” مجدداً في هذا الاجتماع موقف المملكة باستمرار ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، منوهًا إلى أن فتح المجال الجوي لن يغير من هذا الواقع.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” قد تحدثت خلال الاجتماع عن أهمية منح المملكة “إسرائيل” حق المرور بمجالها الجوي، واصفة القرار بـ”الخطوة المهمة في بناء منطقة أكثر تكاملاً”.

كما عبر سفير “إسرائيل” لدى الأمم المتحدة “جلعاد إردان”، عن أمله في المستقبل مع السعودية، قائلاً: “إن إسرائيل تتطلع إلى مزيد من التطورات مع المملكة العربية السعودية”.

اقرأ ايضاً
لافروف: تصريحات كييف تشير لعدم حاجتها إلى المفاوضات مع موسكو

ومنتصف يوليو/ تموز الجاري، هيئة الطيران المدني السعودي، صباح اليوم الجمعة، أن السعودية قررت فتح مجالها الجوي لجميع شركات الطيران، في إشارة إلى السماح لشركات الطيران الإسرائيلية، بذلك.

وجاءت هذه الخطوة تزامنا مع زيارة أجراها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى الشرق الأوسط وشملت السعودية وإسرائيل، والذي اعتبر حينها خطوة الرياض بـ”التاريخية”.

وكانت إسرائيل وقعت في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، واستئنافها مع المغرب، فيما تم إعلان قرار تطبيع العلاقات مع السودان.



المصدر: وكالات

اقرأ ايضا

تحديد "شبكة اللغة العالمية" في الدماغ

اقرأ ايضا

العلماء يحسبون هل يلقى شخص ما حتفه بفضلات فضائية تسقط من السماء

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.