72022297324953

للمرة الخامسة تواليا.. مجلس الأمن يمدد البعثة الأممية بليبيا

جدد مجلس الأمن الدولي الخميس، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ثلاثة أشهر إضافية، مطالبا الأمين العام أنطونيو غوتيرش، بالإسراع في تعيين مبعوث خاص له إلى البلاد، التي تستمر فيها الأزمة السياسية بوجود حكومتين تتصارعان على السلطة. 

 

واعتمد مجلس الأمن، فجر الخميس، قرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة 3 أشهر حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ونص القرار على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة، باعتبارها “بعثة سياسية خاصة متكاملة للدعم في ليبيا”.

 

كما دعا القرار “جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي أعمال من شأنها تقويض العملية السياسية، أو وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020”.

وأكد أنه “لا يوجد حل عسكري في ليبيا”، مطالبا جميع الأطراف المعنية بضرورة “الامتثال الكامل لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1970 (2011)”.

وطلب القرار من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن يقوم “بتعيين ممثل خاص له في ليبيا على وجه السرعة”.

 

بريطانيا تتهم روسيا

وفي كلمتها لأعضاء المجلس، عقب التصويت على القرار، قالت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، باربارة وودوارد: “نحن نشارك زملاءنا الأفارقة (تقصد مندوبي غانا وكينيا والجابون) شعورهم بالإحباط من التفويض القصير للولاية”.

وأضافت وودوارد: “نعتبر أن إصرار روسيا على أن يكون التمديد لمدة 3 شهور فقط، يسهم في تقويض ولاية البعثة ودعم المهام السياسية والأمنية التي تعمل من أجلها”.

وأردفت أن “مطالب روسيا تتناقض مع ما تريده ليبيا والأمم المتحدة ودول المنطقة من البعثة”.

 

 

اقرأ ايضاً
إصابة 13 فلسطينيا برصاص الاحتلال في جنين قبل انسحابه جراء إصابة أحد جنوده

 

 اقرأ أيضا: من يقف وراء تعطيل حسم ملف المناصب السيادية في ليبيا؟

رد موسكو.. ترشيحات للبعثة

 

وفي المقابل، أكد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ديميتري بولنسكي، أن “روسيا دعمت مشروع القرار بشأن تمديد الولاية لهذه البعثة لمدة 3 شهور، ولسوء الحظ عجزنا عن إيجاد حل للمشاكل التي تواجه ليبيا”.

ومضى بولنسكي قائلا: “لا يجب أن نترك البعثة الأممية في هذا البلد بلا قيادة، ومن ثم لا تتمتع بالقدرة على دعم عملية الحوار الليبي”.

وتابع: “طلبنا من الأمين العام أن يقدم لمنصب رئاسة البعثة مرشحا مناسبا للأطراف كافة، ولا بد من إيجاد قائد للبعثة يتمتع بثقة كل الليبيين.. إن مصير هذا البلد على المحك الآن”.

 

 

وفي 29 نيسان/ أبريل الماضي، اعتمد المجلس قرارا بتمديد ولاية البعثة الأممية في ليبيا حتى 13 تموز/يوليو الجاري.

ويعد قرار التمديد، هو الخامس الذي يصدره مجلس الأمن الدولي منذ منتصف أيلول/سبتمبر 2021، فيما لم يتمكن أعضاء المجلس من تسوية خلافاتهم بشأن تعيين مبعوث خاص جديد للبعثة الأممية.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

قصة حاكم مصر الذي زلزل أركان الإمبراطورية العثمانية

قصة حاكم مصر الذي زلزل أركان الإمبراطورية العثمانية صدر الصورة، Getty Images قبل 29 دقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *