زيلينسكي يشهد انطلاق أول شحنة من الحبوب الأوكرانية إلى الخارج (فيديو)

انطلقت، الجمعة، أول شحنة من الحبوب الأوكرانية إلى الخارج عبر مرفأ “تشورنومورسك” على البحر الأسود.

ووثق مقطع فيديو لقطات للرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، وهو يشاهد تحرك السفن التي تحمل الحبوب المصدرة إلى الخارج عبر البحر الأسود.

وظهر “زيلينسكي”، في المقطع، من مرفأ تشونومورسك، الذي تحاصره روسيا، أمام سفينة اسمها “بولارنيت”، وهي سفينة تركية. و”بولارنيت” أول سفينة لشحن الحبوب يجري تحميلها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وحسب بيان للرئاسة الأوكرانية، فإن التصدير يأتي في إطار خطة تهدف إلى إيصال ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية العالقة بسبب الحصار البحري إلى العالم.

وأورد البيان أن “وزير البنى التحتية (الأوكراني) على تواصل مباشر مع الجانب التركي والأمم المتحدة”.

وجاء تصدير الشحنة بعدما وقع الجانبان الروسي والأوكراني، الأسبوع الماضي، اتفاقية لتصدير الحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم، برعاية تركيا والأمم المتحدة.

اقرأ ايضاً
أوروبا تناقش إجراءات سعيد.. تصاعد الانتقادات وترجيحات برفض الدستور

وتقول أوكرانيا، التي كانت من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل الحرب، إنها تسعى لتصدير 20 مليون طن من إنتاجها من الحبوب والبالغة قيمتها نحو 10 مليارات دولار، بموجب الخطة.

وتعهدت “كييف” بإرشاد السفن عبر المياه المزروعة بالألغام، ووعدت روسيا بعدم استهدافها. وستساعد الأمم المتحدة وتركيا في عملية تنسيق الصادرات ومراقبة الشحنات من أجل ضمان ألا تهرب السفن أسلحة إلى داخل منطقة الحرب.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر

خبير : قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال

قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال قال د. محمد عيدان الخبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.