7202231161348269

4 توائم بغزة يروون ألم غياب فرحة والدتهم الشهيدة بنجاحهم

غابت الأم في أكثر الأوقات حاجة لها، ولكن عزيمتهم لم تفتر، وتفوق أربعة توائم في امتحانات الثانوية العامة، رغم فقدانهم لوالدتهم الشهيدة عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2021. 

وفي وقت كانوا فيه أكثر ما يكون حاجة لدعمها ورعايتها وتوجيهها، ولعلمها وحكمتها، أصيبت الأم الفلسطينية، ملاك الزقزوق، وهي معلمة لغة عربية وتربية إسلامية، خلال غارة لطائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفت أحد المنازل بجوار بيتهم الكائن في من مدينة خان يونس جنوب القطاع المحاصر.

 

واستشهدت عقب إصابتها بجلطة مفاجئة جراء تلك الإصابة، يوم 16 حزيران/ يونيو 2021. 

 

اقرأ أيضا: فرحة بنتائج التوجيهي في فلسطين.. والأولى تتحدث لـ”عربي21″
 

ورغم ألم فراقها وغيابها عنهم خلال أوقات دراستهم، فقد عقد التوائم الأربعة من عائلة الزقزوق، عزمهم على تحقيق رغبة أمهم الراحلة بنجاحهم في الثانوية العامة “التوجيهي”، الأمر الذي تمكنوا من تحقيقه بعد ظهور نتائج الامتحانات السبت.

دافع قوي 

وعن عمله لمساعدة التوائم الأربعة في تجاوز هذه المحنة، ذكر والدهم رأفت عبد اللطيف الزقزوق (55 عاما)، وهو معلم مادة العلوم، أن زوجته كانت “تحلم باليوم الذي ينهي فيه الأبناء الأربعة الثانوية العامة بتفوق، وهذا الشعور لم يفارقهم، وكانت أمهم معهم وجدانيا، وهذا كان بمثاب الدافع القوي لهم رغم صعوبة الأمر وخاصة في البداية”. 

وأضاف في حديثه لـ”عربي21“: “كان لدى التوائم الأربعة إحساس بأن تفوقهم العلمي سيكون سببا في راحة أمهم في تربتها، كما أنهم امتلكوا الإرادة من أجل النجاح والتفوق وتجاوز هذه المحنة، وهذا ساعدني في مهمتي معهم”. 

وثمّن الزقزوق بشكل كبير، دور العائلة والأقارب في الوقوف بجانبهم في هذه المرحلة، من أجل “تجاوز هذه المحنة”، مؤكدا أن “التوائم الأربعة وسط تفوقهم تأثروا بغياب أمهم، وواجهنا صعوبات كثيرة، والأمر لم يكن سهلا علينا، وكنا نشجعهم دون الضغط عليهم”. 

يدا بيد 

اقرأ ايضاً
الإنقاذ الدولية تحث على تمديد قرار عبور المساعدات إلى سوريا

وذكر أن التوائم الأربعة “تحدوا أنفسهم من أجل النجاح والتفوق في الثانوية العامة”، منوها إلى أنه بعد استشهاد زوجته، كان يمارس دور الأب والأم، و”كان الوضع صعبا للغاية.. ابنتي الكبيرة كانت على وشك الولادة بعد استشهاد أمها، والتوائم الأربعة في الثانوية العامة”. 

وجاءت نسب نجاح التوائم الأربعة في امتحانات الثانوية للعام الدراسي 2021- 2022 كما يأتي؛ ضحى في الفرع الأدبي 93.3 في المئة، وعبد الرحمن 93.1 في المئة، وعبدالله 81.6 في المئة، ومحمد 79.1 في المئة.

 

اقرأ أيضا: “عبيدة” نجل شهيد.. حفظ القرآن وتفوق بالثانوية العامة

الطالبة ضحى، أوضحت أنها شعرت بـ”الصدمة” عند ظهور العلامات، لأنها كانت تتوقع أعلى من ذلك، “لكن بعد وقت قليل، شعرنا بفرحة غامرة مع غصة في القلب بسبب غياب أمي، التي كانت تحلم بهذا اليوم، وتخطط له، لكن الله أكرمنا والحمد لله”. 

ولفتت في حديثها لـ”عربي21“، إلى أن أمها كانت كثيرا ما تحثهم على الاهتمام بالدراسة والتعلم، مضيفة أنها سعت مع باقي أشقائها بشكل كبير من أجل تحقيق حلم أمهم الشهيدة. 

 

وقالت: “حصلنا على الفرحة بعد كل هذا الحزن على فراقها، كنا بحاجة إلى فرحة تعم منزلنا بعد ألم وحزن الفراق”. 

وأفادت ضحى، بأنهم عازمون على استكمال مسيرتهم التعليمة والالتحاق بالجامعة في التخصصات التي يرغبون بها، مشيرة إلى أنهم كانوا يتعاونون مع بعضهم البعض أثناء دراستهم، وقالت: “كنا نساعد بعضنا دائما في مختلف المواد المشتركة، وأيضا في الأعمال المنزلية، وكنا يدا بيد”. 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين صباح السبت، نتائج مرحلة الثانوية العامة بمختلف فروعها في المحافظات الفلسطينية كافة لعام 2022، موضحة أن عدد المتقدمين للامتحان بلغ في الفروع كافة 85,302 طالبا/وطالبة، نجح منهم 58,107، بنسبة عامة بلغت 68.12 في المئة، موزعين على الفروع كافة. 

 

Image1 72022311636
Image2 72022311636


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

Fhre

#خاشقجي_اليمن – جريمة سعودية جديدة ضد الإنسانية بحق شاب يمني

 ساد غضب عارم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي إبان جريمة مرعبة بحق شاب يمني قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.