حصار غزة
حصار غزة

خمسة عشر عامًا من حصار غزة: افتح أبواب سجننا الآن

هذا الشهر ، مع دخول الحصار المدمر المفروض على قطاع غزة رسميًا عامه الخامس عشر ، أعيد قراءة تقرير ديفيد روز المتفجر ، قنبلة غزة ، لأذكّر نفسي (كما لو كان من الممكن أن أنسى) كيف عملت الولايات المتحدة وإسرائيل معًا لتحويل وطني إلى ما تصفه حتى المنظمات غير الحكومية الأكثر انتشارًا بأنه “أكبر سجن مفتوح في العالم”.

القصة ، مهما كانت صادمة ، بسيطة للغاية. في أوائل عام 2006 ، قامت إدارة بوش في الولايات المتحدة “بدعوة” أهالي غزة للتوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في انتخابات المجلس التشريعي. بينما اعتقد الفلسطينيون في غزة ، كما هو معتاد في الانتخابات الديمقراطية ، أن عليهم التصويت للمرشحين الذين اعتقدوا أنهم يمثلون مصالحهم على أفضل وجه ، لم يكن هذا هو الحال – أرادت واشنطن أن نصوت وفقًا لمصالحها ومصالح إسرائيل بدلاً من ذلك.

وهكذا ، انتهى الأمر بالفلسطينيين إلى اتخاذ خيار “خاطئ” ، على الأقل في نظر مضطهدينا الاستعماريين. وقد عوقبنا بشدة على هذا “الخطأ” على مدى السنوات ال 15 الماضية.

أدى الحصار المميت المفروض علينا لانتخاب حماس إلى تحويل غزة ليس فقط إلى سجن في الهواء الطلق ، ولكن إلى معسكر اعتقال: في هذا الجيب الجميل ، هناك مليوني شخص ، نصفهم تقريبًا من الأطفال دون سن 15 عامًا ، أصبحوا الآن يائسين. محاولة البقاء على قيد الحياة دون تأمين إمدادات المياه والغذاء والكهرباء والأدوية ، في انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف.

في السنوات الخمس عشرة الماضية في ظل هذا الحصار الذي يعود إلى العصور الوسطى والذي حولنا إلى سجناء في وطننا ، عانينا  من أربع حروب إبادة جماعية. أكثر من 4000 مدني ، من بينهم العديد من الأطفال ، لقوا حتفهم تحت القصف الإسرائيلي ، لارتكاب جريمة واحدة وهي الولادة في غزة.

نظرًا لأننا كنا نتعرض للوحشية والتشويه والسجن والقتل بشكل منهجي ، لم يفعل المجتمع الدولي شيئًا سوى أن يراقبنا مكتوفي الأيدي – ربما لأن الغالبية منا ليس لديهم ما هو مطلوب (عيون زرقاء وشعر أشقر) حتى يستنتجوا أننا إلى حد ما ” متحضر “ويستحق الكرامة الإنسانية.

غزة

بالطبع ، لم تكن الحياة في غزة أفضل بكثير قبل هذا الحصار.

في عام 2000 ، قبل اندلاع الانتفاضة الثانية ، عندما اعتقد الكثيرون أن هناك “سلامًا” نسبيًا في فلسطين ، على سبيل المثال ، تحطم حلمي في بدء مهنة أكاديمية في جامعة النجاح في نابلس بالضفة الغربية لمجرد أن كنت من سكان غزة.

في ذلك الوقت ، سمحت إسرائيل لبعض الفلسطينيين على الأقل بالمرور الآمن بين غزة والضفة الغربية. تقدمت بطلب للحصول على تصريح ، وقدمت المستندات اللازمة من جامعة النجاح. بعد أسبوع ، قيل لي إن طلبي قد رُفض – ولم يتم إعطاء أي سبب.

اقرأ ايضاً
قطاع غزة يسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

أردت معرفة ذلك ، فذهبت إلى حاجز بيت حانون (إيرز) صباح أحد الأيام في السادسة صباحًا لمحاولة الوصول إلى الملفات التي بحوزة جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشاباك. طُلب مني الانضمام إلى طابور وانتظار إجراء مقابلة من قبل ضابط الشاباك الذي قد يخبرني أو لا يخبرني عن سبب عدم السماح لي بالمرور إلى الضفة الغربية. انتظرت طوال اليوم. في الخامسة مساءً ، طلب مني شخص ما المغادرة دون تقديم أي معلومات. حتى يومنا هذا ، ليس لدي أي فكرة عن سبب رفض طلبي. ولم أتمكن من زيارة الضفة الغربية منذ ذلك الحين.

لذا فإن حصار غزة لم يبدأ قبل 15 سنة. لم يبدأ حتى قبل 22 عامًا ، في عام 2000 ، بل بدأ عندما حاولت الحصول على هذه الوظيفة في الضفة الغربية، منذ ما يقرب من 30 عامًا عند توقيع اتفاقيات أوسلو وربما قبل ذلك. لطالما اعتبرت إسرائيل وحلفاؤها الأقوياء مثل الولايات المتحدة أننا نحن سكان غزة مصدر إزعاج ، وفائض من السكان يحتاجون إلى التخلص منه بطريقة أو بأخرى. إن الحصار الذي فرضناه منذ 15 عامًا ما هو إلا أحدث فصل في جهود مضطهدينا للتخلص منا. لم يكن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر يبالغ عندما قال: “يُعامل [الفلسطينيون في قطاع غزة] كحيوانات أكثر من كونهم بشرًا … ثم حُرموا من وسائل إصلاح أنفسهم “.

هذا الاعتراف النادر بوضعنا من قبل زعيم أمريكي كان بالطبع قبل أكثر من 10 سنوات ، في عام 2009. منذ ذلك الحين ، أصبح وضعنا أسوأ بشكل واضح. وسوف تستمر في التدهور.

 

أعلم أن الأمور ستزداد سوءًا لأن إسرائيل تشدد قيودنا علنًا وبلا خجل. في نهاية العام الماضي ، أعلنت عن الانتهاء من بناء حاجز تحت الأرض بطول 65 كيلومترًا حول غزة مزودًا بمئات الكاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار الأخرى. وبحسب ما ورد يتضمن المشروع “سياجًا ذكيًا” يبلغ ارتفاعه أكثر من ستة أمتار (20 قدمًا) ويحتوي الحاجز البحري الخاص به على أجهزة إلكترونية للكشف عن التسلل عن طريق البحر ونظام أسلحة يتم التحكم فيه عن بعد. تم تشييده باستخدام 140 ألف طن من الحديد والصلب ، ويبدو أن الأمر استغرق من إسرائيل ثلاث سنوات ونصف السنة لاستكمال هذه الإضافة عالية التقنية إلى سجننا.

الكاتب : حيدر عيد أستاذ مشارك في جامعة الأقصى في غزة

المصدر : قطر عاجل + بينينجوال

شاهد أيضاً

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟ صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *