جامعة حمد بن خليفة
جامعة حمد بن خليفة

جامعة حمد بن خليفة تشارك في منتدى منظمةالمؤتمر الإسلامي 2022

الأستاذة ألينا زمان تمثل كلية الدراسات الإسلامية (CIS) ، التابعة ل_ جامعة حمد بن خليفة (HBKU) في قمة اسطنبول التركية لعام 2022.

ألينا زمان هي مساعدة باحث ، عملت كمندوبة رسمية في المدرسة النموذجية الثالثة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) الثانوية. 

وانضم إلى زمان اثنان من طلاب المدرسة الثانوية من مدرسة دخان الإنجليزية ، وهما صفا شهزاد وشاكيرا عبدي. 

كان موضوع القمة ، التي استقطبت 224 مندوباً من 56 دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي ، “إقامة سلام عالمي من أجل عالم أكثر إنصافاً”. خلال جلسات النقاش ، فكر المشاركون في تاريخهم وثقافتهم للحصول على منظور أفضل للعالم قبل حل القضايا العالمية. 

شارك طلاب المدارس الثانوية في محاكاة أكاديمية لمدة أربعة أيام لمنظمة التعاون الإسلامي تهدف إلى تعريف المشاركين بالتطورات الحالية في العلاقات الدولية والنظرية والممارسة. 

جامعة حمد بن خليفة
جامعة حمد بن خليفة

خلال المحاكاة ، تم تكليف المندوبين بدور ممثل الدولة العضو. واستناداً إلى سياسات الدولة التي مثلوها في القمة ، فقد طُلب منهم المساهمة في إيجاد قرارات للقضايا الرئيسية التي تواجه منظمة التعاون الإسلامي. وقد تم تخصيص أدوار الأردن والمغرب في المحاكاة للمندوبين. 

نموذج منظمة المؤتمر الإسلامي هو من بنات أفكار منتدى شباب التعاون الإسلامي (ICYF). و تتعاون ICYF مع العديد من الجامعات والمدارس الثانوية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال تقديم المساعدة التقنية والتنظيمية في تصميم تجربة نموذجية لمنظمة التعاون الإسلامي.

مدرسة النظم الحديثة

وفد جامعة حمد بن خليفة

في عام 2020 ، وقع المعهد الدولي للشباب والشابات مذكرة تفاهم مع جامعة حمد بن خليفة. وبناءً على ذلك ، تمت دعوة فريق من Maker Majlis لرابطة الدول المستقلة لحضور القمة. Maker Majlis هي منصة للقادة الشباب للمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

كان الشريك الرئيسي الآخر للقمة هو مؤسسة Beyoğlu Education and Culture Foundation. والتي تأسس تحت مظلتها  نادي منظمة التعاون الإسلامي النموذجي لمدرسة بيوغلو الأناضول، الإمام الخطيب الثانوية في بداية العام الدراسي 2017-2018 تماشياً مع البروتوكول الموقع بين ICYF ومؤسسة Beyoğlu للتعليم والثقافة لتنظيم قمة نموذجية للمدارس الثانوية لمنظمة التعاون الإسلامي.

اقرأ ايضاً
الأمم المتحدة تناشد إيران التراجع عن تنفيذ أحكام ببتر أصابع ثمانية رجال أدينوا بجرائم سرقة

يعد نموذج منظمة التعاون الإسلامي من بين 14 نشاطًا شبابيًا اعتمدتها الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة التي عقدت في اسطنبول خلال أكتوبر 2016.

المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة
المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة

و تم تكليف ICYF بتنفيذ المشاريع المعتمدة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز القدرات الفكرية لجيل الشباب وزيادة الوعي والترويج لمنظمة التعاون الإسلامي كمؤسسة دولية رائدة في جميع أنحاء مجتمع الشباب هناك.

و كان المنتدى قد وقع مذكرة تفاهم مع جامعة حمد بن خليفة في عام 2020، وبناء على ذلك، وجه المنتدى الدعوة لفريق من مجلس المبدعين في كلية الدراسات الإسلامية لحضور القمة، ويهدف مجلس المبدعين، وهو منصة مخصصة للقيادات الشابة، إلى تمكين الشباب والفتيات من المساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
ويدخل نموذج منظمة التعاون الإسلامي ضمن 14 نشاطا من الأنشطة الشبابية التي تبنتها الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة، الذي عقد في إسطنبول خلال شهر أكتوبر 2016، وكُلف منتدى شباب التعاون الإسلامي بتنفيذ المشاريع التي اعتمدتها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف تعزيز القدرات الفكرية لجيل الشباب، ورفع مستوى الوعي والترويج للمنظمة باعتبارها مؤسسة دولية رائدة تحتضن مجتمع الشباب.

وتأتي هذه المشاركة لجامعة الأمير حمد بن خليفة في مؤتمر القمة الدولية الثالثة لمحاكاة منظمة التعاون الإسلامي تتويجاً لجهود قطر بجميع كوادرها انطلاقاً من وزارة التربية إلى وزارة التعليم العالي وباقي الجهات المختصة، المستمرة في تطوير و تحديث جامعاتها و مدارسها بشكل دوري للإرتقاء بها إلى مصاف الجامعات و المدارس الحديثة و العالمية.

وتعد جامعة حمد بن خليفة واحدة من أكبر و أجدر الجامعات في الشرق الأوسط و التي يقصدها الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم من أجل الدراسة فيها في مختلف الإختصاصات الأدبية و العليمة و الحصول على شهادتها بإعتبارها شهادة ذات قيمة عالية و تصنيف جيد عالمياً، هذا وتحظى جامعة حمد بن خليفة بتصنيف عالمي جيد جدأً مما جعلها محط أنظار الكثير من الطلاب و الباحثين حول العالم

المصدر : قطر عاجل + الشرق

شاهد أيضاً

محور المقاومة: ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى "لتدمير إسرائيل"؟

محور المقاومة: ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى “لتدمير إسرائيل”؟

محور المقاومة: ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى “لتدمير إسرائيل”؟ جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *