رسميا.. السعودية تسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها

حصلت شركات طيران إسرائيلية، على الموافقة الرسمية من السعودية، للتحليق فوق المجال الجوي للمملكة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن شركات الطيران الاسرائيلية “إل عال”، “يسرائير” و”أركيع”، حصلوا على الموافقة السعودية الرسمية، ما يتيح لها تيسير رحلاتها الجوية في المجال الجوي للمملكة.

وأشارت إلى أن هذه الموافقة، دخلت حيز التنفيذ، اعتبارا من الأربعاء.

ووفق الهيئة، فإن هذه الموافقة تعد بشرى هامة للسياح الإسرائيليين المتوجهين والعائدين من دول واقعة في الشرق الأقصى، إذ يقلص التحليق فوق الأراضي السعودية مدة هذه الرحلات.

وبينت الهيئة، أن الشركات الثلاثة، تنتظر الحصول على إذن من سلطنة عمان، لبدء تيسير رحلاتها.

جاء هذا الإعلان، بعد ساعات من تسيير “طيران سيشل”، عبور إحدى طائراتها للأجواء السعودية، قادمة من إسرائيل، في طريقها إلى ماهية إحدى أكبر جزر سيشل، بعد الحصول على تصريح رسمي من المملكة.

والشهر الماضي، أعلنت السعودية أن مجالها الجوي سيكون مفتوحا أمام جميع شركات الطيران، فيما يعد توسيعا فعليا لحقوق التحليق للطائرات الإسرائيلية، التي كانت لا تعبر من قبل الأجواء السعودية إلا لوجهات خليجية مثل الإمارات، ليشمل مسارات آسيوية أو أفريقية مختلفة.

اقرأ ايضاً
مبعوث أممي يكشف عن مفاوضات جارية للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع باليمن

وجاءت هذه الخطوة تزامنا مع زيارة أجراها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى الشرق الأوسط وشملت السعودية وإسرائيل، والذي اعتبر حينها خطوة الرياض بـ”التاريخية”.

ولاحقا، قالت السعودية، إن فتح مجالها الجوي لخطوط الطيران الإسرائيلية “خطوة تتماشى مع التزاماتها الدولية”، وليست مقدمة للتطبيع مع إسرائيل.

ويرى مراقبون أن فتح الأجواء السعودية أمام الطيران الإسرائيلي يأتي في سياق التفاهمات الأخيرة بين الإدارة الأمريكية ونظيرتها السعودية، بعد فترة من توتر العلاقات بينهما.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *