82022614124026

معارض جزائري: تكريم جنرالات التسعينيات استفزاز للشعب

اعتبر العضو المؤسس في حركة “رشاد” الجزائرية المعارضة الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت، أن تكريم الرئاسة الجزائرية لعدد من القيادات العسكرية والأمنية المتورطين في في جرائم بحق الجزائريين هو رسالة استفزاز للشعب الجزائري وإمعان في إذلاله.

واعتبر زيتوت في تصريحات مصورة نشرها في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، أمس الجمعة، أن تكريم من وصفهم بـ”جنرالات الحرب القذرة، التي تلت انقلاب التنسعينيات في الجزائر، وتكريمهم بالميداليات والأوسمة، وهم الذين لم يكتفوا بفتح الجحيم على الجزائريين بداية من 5 تشرين الأول (أكتوبر) 1988، ولكنهم أيضا فتحوا أبواب الجحيم من كل طريق في يناير 1992 فدمروا البلاد، بكل ما تعنيه كلمة التدمير على جميع المستويات الإنسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتسببوا في مقتل أكثر من 250 ألف جزائري واختطاف واختفاء عشرات الآلاف”.

وأضاف: “هؤلاء تتم استعادتهم بالرغم من أنهم مرضى ولم يستطيعوا الحضور، وخصوصا خالد نزار ومحمد مدين المشهور بالتوفيق، في تحد سافر للشعب الجزائري، بأن الدولة ستبقى عسكرية بالأمس واليوم وغدا”.

ورأى زيتوت أن هذا التكريم لجنرالات التسعينيات هو لتخويف الشعب الجزائري وتأكيد أن القوة هي الأبقى..

وعاد زيتوت واتهم أطرافا في النظام الجزائري باغتيال قائد الجيش السابق الراحل قايد صالح، وقال: “بعد أن اغتالوا صنمهم قائدهم قائد صالح أطاحوا بعده بكل الذين كانوا معه، وبعضهم تم تعذيبه عذابا نكرا، وقد تعرض الجنرال واسيني لتعذيب مبرح”..

اقرأ ايضاً
العراق: قادة القوى السياسية يجتمعون في بغداد لإيجاد مخرج للأزمة بغياب التيار الصدري

وأضاف: “استدعاء كبار المجرمين وإظهارهم بمظهر القادة وخصوصا خالد نزار ومحمد مدين الذي كان يسمي نفسه ’رب الجزائر‘، في حين أن مئات من أحرار وحرائر الجزائر من أبناء الحراك ممن آمنوا بحقهم في بناء دولة الحق والقانون، يقبعون في السجون الجزائرية”، وفق تعبيره.

 

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد أشرف أول أمس الخميس بالنادي الوطني للجيش في بني مسوس بالجزائر العاصمة على حفل تكريمي بمناسبة اليوم الوطني للجيش الوطني الشعبي.

وجرت مراسم التكريم بحضور كل من: رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، ورئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، ورئيس المحكمة الدستورية عمر بلحاج، والوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، وعدد من مستشاري رئيس الجمهورية، وأعضاء من الحكومة، وقائد الحرس الجمهوري الفريق أول علي بن علي.

وقام الرئيس تبون بتكريم قيادات عسكرية سابقة بمناسبة اليوم الوطني للجيش على غرار مدير مديرية الاستعلامات السابق محمد مدين ووزير الدفاع السابق خالد نزار واللواء حسين بن حديد والجنرال محمد بتشين والرئيس السابق ووزير الدفاع الأسبق اليامين زروال، كما أنه تم تكريم الفريق علي بن علي قائد الحرس الجمهوري وكذا المقدم حمزة شعلال قائد سارية مغاوير التي قامت بعملية تيقنتورين الشهيرة.

 


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟ صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *