أحداث العالم المتسارعة
أحداث العالم المتسارعة

أحداث العالم المتسارعة 2023… هل تكون نهاية التاريخ الحديث قريبة ؟

في ظل أحداث العالم المتسارعة التي تجري في زماننا هذا يرجع الكثير من الباحثين أن تكون نهاية التاريخ الحديث قريبة جداً. 

يتعامل العالم اليوم مع العديد من الأحداث الغريبة نوعاً ما، فمثلا تغير المناخ المتزايد و الأوبئة والحروب الكبرى وارتفاع التضخم واضطرابات التجارة الدولية وسلاسل التوريد ونقص حاد في الغذاء والطاقة.

كلها أحداث لم تجتمع معاً في عام واحد أو عشرية من الزمن إذا صح القول، فلا يمكننا أن نتذكر وقتًا خلال السنوات الـ 75 الماضية كان فيه مثل هذا التراكم الهائل من الصدمات الكبرى والصغرى مجتمعاً .

أحداث العالم المتسارعة
أحداث العالم المتسارعة

ينبع جزء كبير من هذا الاضطراب و أحداث العالم المتسارعة هذه من التنافسات الجديدة (والمتجددة) بين القوى الكبرى. بالطبع كان لتلك المنافسات عواقب فوضوية ومدمرة واضحة للغاية، تجسدت في جانب منها بالحرب الروسية الأوكرانية.

ليس من الضروري أن يكون المرء قاتلًا حتى يتنبأ بأن الصراع سيكون فعلًا واحدًا في مأساة تطول و تكثر الأفعال فيها يوماً بعد يوم.
باختصار، نحن اليوم نشهد أحداث العالم المتسارعة و خاتمة السلام الأمريكي الكاذب التي يزعمون أنها عززت العلاقات الدولية لأكثر من 70 عامًا بعد الحرب العالمية الثانية. بعد أن برزت منتصرة في كلتا الحربين العالميتين في القرن العشرين وقد واصلت الولايات المتحدة الفوز في الحرب الباردة التي تلت ذلك.

خلال ذلك الوقت، ضمنت السلام والاستقرار في أوروبا – التي دُمرت إلى حد كبير في عام 1945 – وأرست الأسس لنظم تجارية متعددة الأطراف جديدة وقانون دولي، أُنشئا تحت مظلة الأمم المتحدة، وقد توسعت عضويتها في الأمم المنحدة نتيجة لما بدر منها من إنهاء الاستعمار.

ولكن مع صعود الصين وغيرها من الدول الصناعية و التجارية العظمى، أفسحت Pax Americana – التي لم تكن مثالية بالتأكيد – الطريق لواقع متعدد الأقطاب في إدارة العالم.

أحداث العالم المتسارعة
أحداث العالم المتسارعة

أحداث العالم المتسارعة و تطورات العالم في القرن الأخير

منذ بداية هذا القرن على وجه الخصوص، كان الاقتصاد العالمي يمر بتحول تكنولوجي أساسي حيث تعمل الرقمنة والذكاء الاصطناعي على إعادة هيكلة الاقتصادات المتقدمة بشكل جذري وإعادة توازن القوى السياسية على مستوى العالم.

منذ الأزمة المالية لعام 2008، أصبحت الظروف العالمية أكثر فوضوية، وكشفت عن عيوب قاتلة في الافتراضات الغربية. استسلمت أوروبا للوهم القائل بأن شراكة الطاقة مع روسيا ستضمن السلام والاستقرار في القارة.

واعتقد قادة الولايات المتحدة خطأً أن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية وغيرها من الترتيبات المتعددة الأطراف سيؤدي حتماً إلى دمقرطة الصين.

أحداث العالم المتسارعة

في كلتا الحالتين، كان القادة الغربيون متجاهلين للأهداف الاستراتيجية للزعماء الروس والصينيين. لقد كانوا واثقين جدًا من الجاذبية العالمية لنماذجهم الحضارية (الليبرالية) الخاصة بهم لدرجة أنهم فشلوا في توقع العواقب السياسية للاعتمادات الاقتصادية التي قبلوها. فاتورة هذه السذاجة آتية الآن وستكون كبيرة.
سرعان ما أصبحت الصين منافسًا تكنولوجيًا للغرب، وخاصة للولايات المتحدة، وهو أمر لا يمكن للاتحاد السوفيتي أن يدعيه أبدًا، حتى في ذروة “صدمة سبوتنيك”. و هذا ما نعبر عنه في مقالنا ب أحداث العالم المتسارعة.

اقرأ ايضاً
عوامل رئيسية يمكن أن تساعدك على الاستيقاظ وأنت تشعر بالسعادة!

ويبقى أن نرى إلى أين ستؤدي هذه المرحلة الجديدة من المنافسة العالمية المنهجية؛ لكن من الآمن أن نقول إن الصين ستكون عصيبة يصعب كسرها. علاوة على ذلك، سيتم خوض المنافسة الجديدة بين القوى العظمى في ظل ظروف عالمية جديدة تمامًا. لقد غيّر كوفيد -19 و تغير المناخ بشكل أساسي الحسابات الاقتصادية والسياسية العالمية وسيستمران في القيام بذلك.
إذا فشلت البشرية في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بالوتيرة اللازمة للسيطرة على الاحترار العالمي، فسيستمر تغير المناخ نحو الأسوأ وسيتجه العالم نحو عصر من الأزمات العالمية التي لا رجعة فيها والتي لن يكون بالإمكان السيطرة عليها على وجه الإحتمال.

والأسوأ من ذلك، بسبب الديناميكيات التنافسية العالمية الجديدة، أن القوى الكبرى ستتجه في اتجاه المواجهة المكثفة، على الرغم من أن التحديات التي نواجهها تتطلب تعاونًا أوثق.

هذه هي المأساة الحقيقية لحرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا وما سينتج عنها من أزمات متعدد في مجال الطاقة و الغذاء وما سينتج عن حرب الصين و تايوان بالإضافة إلى ما يدور في الشرق الأوسط من تدمير و حرق وحرب بين سوريا و العراق و فلسطين التي تشكل فتيلاً لحرب شعواء قد تكون عالمية، هذا إلى جانب الدمار الغاشم والمعاناة الإنسانية التي لا توصف، فإن هذه الأزمات تكلف الإنسانية وقتًا ثمينًا لم يكن لديها ولن يكون لديها بعد في المستقبل.

حروب الدول العظمى

أحداث العالم المتسارعة و أفول عالم الهيمنة الأمريكية

يجب ذكر أزمة أخيرة هنا. وسط كل الفوضى العالمية ، تعاني الولايات المتحدة أيضًا من مشاكل داخلية عميقة تلقي بظلال من الشك على مستقبلها كديمقراطية مستقرة وعاملة.

في 6 يناير 2021 ، شهدت البلاد أول محاولة انقلاب على الإطلاق. كما أوضحت لجنة 6 كانون الثاني (يناير) في مجلس النواب ، سعى دونالد ترامب لإلغاء انتخابات 2020 من خلال تخويف مسؤولي الانتخابات بالولاية ، والترتيب لقوائم “وهمية” للهيئة الانتخابية ، وفي النهاية تحريض حشود عنيفة لاقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي.

هل ستثبت الديمقراطية الأمريكية أنها مرنة بما يكفي لمنع حدوث شيء كهذا مرة أخرى، أم هل سينجح ترامب أو شخصية شبيهة بترامب حيث فشلت “التجربة التجريبية” في 6 يناير؟
سيكون هذا السؤال حاسمًا ، ليس فقط للولايات المتحدة وديمقراطيتها ، ولكن أيضًا لحلفائها ومستقبل البشرية على نطاق أوسع.

نهاية أمريكا

المصادر: قطر عاجل + الراية

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *