إعلام أمريكي: مهاجم سلمان رشدي لديه ميول شيعية متطرفة ومتعاطف مع إيران

زعمت وسائل إعلام أمريكية أن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشاب الذي هاجم الكاتب البريطاني “سلمان رشدي” تظهر أن لديه ميول شيعية متطرفة، وتعاطف مع إيران والحرس الثوري. 

وذكرت التقارير أن المهاجم ينحدر من أصول لبنانية، ويدعى “هادي مطر” (24 عاما) من ولاية نيوجيرسي، وقد تم الاطلاع على ميوله المتطرفة بعد مراجعة أولية أجرتها أجهزة إنفاذ القانون لحسابات مطر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت التقارير الأمريكية أن “مطر” يواجه تهمتي الشروع في القتل من الدرجة الثانية والاعتداء من الدرجة الثانية، وهو محتجز دون إمكانية الإفراج عنه بكفالة.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المدعي العام في مقاطعة تشوتاكوا، فإن جهات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية، بما في ذلك السلطات في نيوجيرسي، تعمل على فهم كيف خطط وأعد مطر للهجوم ومن ثم تحديد ما إذا كان ينبغي توجيه اتهامات إضافية.

اقرأ ايضاً
ضربة لبوتين.. رئيس الشيشان يلمح للتنحي عن منصبه

وعثرت قوات الأمن مع “مطر” الذي ولد في كاليفورنيا وانتقل مؤخرا إلى نيوجيرسي، على رخصة قيادة مزورة، بينما لم يتم تحديد الدوافع الرئيسية وراء هجوم “مطر” على “رشدي” (75 عاما).

ووقع الهجوم بينما كان يتم تقديم رشدي لإلقاء محاضرة عن حرية الإبداع أمام مئات الحاضرين في معهد تشوتاكوا في نيويورك، حين هرع رجل صوب المنصة وسدد عدة طعنات للكاتب.

 

واشتهر “رشدي” بعد إصداره روايته الثانية “أطفال منتصف الليل” في العام 1981 التي حازت تقديرات عالمية وجائزة بوكر الأدبية. وتتناول الرواية مسيرة الهند من الاستعمار البريطاني إلى الاستقلال وما بعده.

لكنّ روايته “آيات شيطانيّة” التي صدرت في العام 1988 أثارت جدلا كبيرا واعتبرت مسيئة للدين الإسلامي، وأصدر مؤسس الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية “الخميني” وقتها فتوى بهدر دمه.

واضطرّ “رشدي”، المولود في الهند لأبوين مسلمين، للتواري بعدما رصِدت جائزة ماليّة لمَن يقتله.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

التطبيع السعودي الإسرائيلي

التطبيع السعودي الإسرائيلي _ هل هي النهاية ؟؟ _ رؤية مستقبلية

هل أخذ طوفان الأقصى بناصية التطبيع السعودي الإسرائيلي ساحباً إياه نحو الهاوية ؟ تشهد العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *