62018149346932

معلومات مثيرة عن الوزراء الجدد بمصر.. وموجة سخرية (شاهد)

أثار التعديل الوزاري الجديد في مصر، بحكومة مصطفى مدبولي، الذي يتولى رئاسة الحكومة المصرية منذ 7 حزيران/ يونيو 2018، موجة سخرية وانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشمل التعديل الوزاري الخامس خلال الأربع سنوات الماضية، ووافق عليه مجلس النواب المصري في جلسة طارئة، السبت، 13 حقيبة، هي: الصحة والطيران، والهجرة، والتنمية المحلية، والتعليم، والسياحة والآثار، والتجارة والصناعة، والقوى العاملة، وقطاع الأعمال، والإنتاج الحربي، والري، والتعليم العالي، والثقافة.

 

ومن أبرز الوزراء الذين خرجوا عبر التعديل، وزير التعليم طارق شوقي، بعد انتقادات عديدة لحقت به نتيجة مرحلة الثانوية العامة، بجانب وزير الري محمد عبد العاطي الذي يعد مسؤولا عن الشق الفني في مفاوضات سد النهضة المتعثرة مفاوضاته منذ نحو عام، فضلا عن وزراء من المجموعة الاقتصادية في ظل أزمة عالمية لها تأثيرات محلية تحاول الحكومة تلافيها.

 

وأبقى التعديل الوزاري، على المجموعة الوزارية المقربة من رئيس سلطة النقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، وهم وزراء: الخارجية سامح شكري، والعدل عمر مروان، والمالية محمد معيط، والأوقاف محمد مختار جمعة، والنقل كامل الوزير، والكهرباء محمد شاكر، والبترول طارق الملا، والإسكان عاصم الجزار، والتموين علي المصيلحي.

 

اقرأ أيضا: بدقائق.. نواب مصر يقرون تعديلا حكوميا موسعا طلبه السيسي

والجمعة، دعا مجلس النواب نوابه لحضور جلسة “طارئة” لنظر “أمر عاجل”، ظهر السبت، وبذلك قطع عطلته البرلمانية التي بدأت في 5 تموز/ يوليو الماضي، وتنتهي في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

 

وتحدث الإعلامي المصري أسامة جاويش، عبر برنامجه “آخر كلام” المذاع على فضائية مكملين، عن مؤهلات الوزراء الجدد وسبب اختيار كل وزير في منصبه الجديد.

وأوضح جاويش، أن من أكبر إنجازات وزير الطيران الجديد، الفريق محمد عباس حلمي، هو سقوط 7 طائرات حربية منذ توليه منصب قائد القوات الجوية في تموز/ يوليو 2018.

وأشار جاويش إلى تصريحات أدلى بها وزير الري الجديد هاني سويلم، قبل شهرين من اختياره للمنصب، أكد فيها أن إثيوبيا لن تستطيع ملء خزان سد النهضة قبل العام 2025.

اقرأ ايضاً
التوتر يعود إلى شبوة اليمنية ومخاطر من تفجر الوضع عسكريا

وتزامن تعيين سويلم وزيرا للري مع إعلان إثيوبيا رسميا اكتمال المرحلة الثالثة من ملء الخزان. ليصل مستوى المياه بالخزان إلى 600 متر، أي أكثر بـ 25 مترا مما كان عليه في ختام المرحلة الثانية من التعبئة في نفس الفترة من العام الماضي.

وأعاد جاويش نشر مقطع فيديو لوزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الذي يتولى منصبه منذ العام 2013، ولم يمسه التعديل الوزاري الجديد، معتبرا أن هذا المقطع الذي أبقى مختار جمعة وزيرا للأوقاف حتى الآن!

ويظهر مقطع الفيديو وزير الأوقاف يقول للسيسي خلال احتفالية المولد النبوي الشريف عام 2020: “لن نقول مثل ما قالت بنو إسرائيل لسيدنا موسى، اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون، لكن نحن بإذن الله معكم عن يمينك وعن شمالك ومن خلفك مقاتلون”.

 

والسبت، تصدر وسم “#التعديل_الوزاري” قائمة الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في مصر، انتقد فيه المغردون أداء بعض الوزراء، من أبرزهم وزيرا التعليم والأوقاف، كما أنهم انتقدوا مجلس النواب للعبه دور المكمل لقرارات السيسي.

وقال الكاتب المصري عمار علي حسن، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر”: “‏أسعدني رحيل طارق شوقي، الوزير المغترب عن واقعنا”.

وأضاف: “هذا العابر كانت بين مكتبه ومدرسة المنيرة الإعدادية 30 خطوة، ولو زارها، واستمع إلى المدرسين والتلاميذ لكفانا تجاربه الفاشلة، لكنه لم يفعل”.

وتابع: “بقي طوال الوقت يعيش في عالم افتراضي، مليء بصور ورسوم بيانية ملونة يعرضها على مدارس متهالكة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

من هو طالب سامي عبدالله القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟

من هو طالب سامي عبدالله القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟ صدر الصورة، Hezbollah’s …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *