20220817 1660721277 735

 ممثل أوكرانيا الخاص لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا يثمن دعم دولة قطر الإنساني لبلاده

أشاد سعادة السفير مكسيم صبح الممثل الخاص لأوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا، بدعم دولة قطر لسيادة ووحدة أراضي بلاده وإرسالها مساعدات إنسانية تخفف وطأة الحرب الراهنة على الأراضي الأوكرانية.
وثمن سعادته في حوار خاص مع صحيفة /الراية/ القطرية نشرته اليوم، موقف قطر الداعي لإنهاء الحرب، والداعم للحلول السلمية عبر الحوار والوساطة، لافتا إلى أن تنسيق الجهود السياسية بين الدوحة وكييف والشركاء الدوليين، مستمر بشكل نشط، وأن بلاده مستعدة للسلام مع روسيا شرط انسحاب جميع قواتها من كافة الأراضي الأوكرانية أي الأرض مقابل السلام، وهو مبدأ معروف في المبادرة العربية للسلام.
وأكد أن قطر كانت ولا تزال من أهم الشركاء التجاريين لأوكرانيا في منطقة الخليج، وأن بلاده حريصة على تطوير العلاقات مع كافة دول مجلس التعاون الخليجي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لافتا إلى وجود فرص مهمة للتعاون والاستثمار في فترة إعادة الإعمار فيما بعد انتهاء الحرب.
وأعرب عن امتنانه وشكره لدولة قطر والشعب القطري على تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا وتحويل 5 ملايين دولار أمريكي لهذا الغرض، وقال: “ستستخدم هذه الأموال، التي جاءت مؤخرا من حكومة دولة قطر عن طريق صندوق قطر للتنمية إلى حساب وزارة الصحة الأوكرانية، لشراء 10 سيارات إسعاف و76 آلة تخدير لأقسام الجراحة في المستشفيات المدنية”.
وحول التعاون والتنسيق بين الدوحة وكييف والشركاء الدوليين لوقف الحرب، قال الممثل الخاص لأوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا: إن التنسيق مستمر بشكل نشط، وفي مطلع يونيو الماضي وخلال اجتماع عبر الإنترنت، دعا رئيس الديوان الرئاسي لأوكرانيا أندري يرماك ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى دعم أوكرانيا والمساهمة في حل أزمتي الطاقة والغذاء العالمية التي سببتها الحرب، كما اقترحا إنشاء مجلس استشاري خاص لمناقشة القضايا الملحة مثل إمدادات الحبوب وأمن الطاقة بما يحقق المصالح المشتركة.
وأضاف أن أوكرانيا مهتمة بالتعاون الاقتصادي والمالي مع دول الخليج العربية في المستقبل خلال فترة إعادة الإعمار فيما بعد الحرب، ويمكنها أن تعرض مجالا واسعا للاستثمار في مجالات الزراعة والطاقة والنقل والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.
وذكر أن موقف الدول العربية في الغالبية العظمى متوازن وبراغماتي قائم على مبادئ احترام القانون الدولي، ولا سيما مبدأ حرمة الحدود وحق الشعوب في اختيار مسار سياستها الخارجية.
وأكد سعادة السفير مكسيم صبح، الممثل الخاص لأوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا، في ختام حواره، أن النيات الصادقة لأوكرانيا لتطوير علاقات ودية وسلمية وخالصة قائمة على مبادئ منفعة متبادلة وشراكة متكافئة، انطلاقا من الروابط التاريخية الراسخة وأواصر الصداقة التقليدية بين الشعب الأوكراني وشعوب العالم العربي وإفريقيا، وقال “نناشدهم مواصلة دعم أوكرانيا في كفاحها من أجل الاستقلال والسيادة والحفاظ على وحدة أراضيها”.

اقرأ ايضاً
«حمد الطبية» تستشرف مستقبل الرعاية المرتكزة حول المريض

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *