بوساطة عُمانية.. طهران تطالب السعودية بالإفراج عن إيراني رفع صورة سليماني بالحج

طالبت إيران السعودية بالإفراج الفوري عن إيراني محتجز لدى المملكة بسبب رفعه صورة قائد فيلق القدس الراحل “قاسم سليماني” أثناء أداء فريضة الحج.

وجاء الطلب من وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” إلى نظيره العُماني “بدر البوسعيدي” خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، حسبما نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن “مجتبى ذو النور” عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان قوله “إذا لم يظهر السعوديون حسن النية ويطلقوا سراح الحاج الإيراني فمن الطبيعي أن تتخذ إيران إجراءات مضادة”.

ولا يزال الحج أحد مجالات التعاون القليلة بين الخصمين الإقليميين إيران والسعودية، اللتين قطعتا العلاقات عام 2016.

وأجرت إيران والسعودية، اللتان تخوضان صراعات بالوكالة في أنحاء المنطقة، حتى الآن 5 جولات من المحادثات في العراق سعيا لتطبيع العلاقات.

ولم تذكر وكالة فارس تفاصيل عن سبب مناقشة الموضوع مع الوزير العماني، لكن السلطنة وسيط منذ فترة طويلة بين طهران وخصومها.

اقرأ ايضاً
بوتين وأردوغان يتفقان على استيراد الغاز الروسي بالروبل والتعاون ضد الإرهاب بسوريا

وعلى صعيد أخر، ناقش الوزيران تطورات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وعبر الوزير العماني عن أمله في الوصول إلى نتيجة مرضية لمفاوضات فيينا بتعاون مشترك بين جميع الأطراف.

من جانبه علق الوزير الإيراني قائلا: إذا لم يتم الاتفاق على كل شيء فلا يمكننا التحدث على وجه اليقين عن التوصل إلى اتفاق جيد ومستقر.

 وأضاف: “بعد تلقي رد واشنطن سندخل مرحلة جديدة في فيينا إذا تم ضمان استفادة إيران الاقتصادية من الاتفاق ومراعاة خطوطنا الحمر”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *