استهداف خط لنقل الطاقة الكهربائية بعبوات ناسفة في كركوك

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الجمعة، عن استهداف أحد خطوط نقل الطاقة الكهربائية بعبوات ناسفة في محافظة كركوك بشمال العراق.

وقالت الوزارة في بيان إنه “في الوقت الذي تعمل فيه ملاكات الوزارة ليلا ونهارا لضمان زيادة وديمومة استقرارية تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، يتكرر استهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية من قبل العناصر التخريبية”.

وأوضحت أن “الخط الناقل ملا عبدالله- القديمة- الدور- شمال سامراء جهد 132ك.ف، تعرض إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة، مما تسبب في سقوط البرج المرقم (90) وتقطع الأسلاك، وخروج الخط عن الخدمة ضمن محافظة كركوك، مما أدى إلى تحديد احمال المنظومة الكهربائية الشمالية وخروج متنقلتي الناعمة وحقل عجيل النفطي عن العمل في محافظة صلاح الدين”.

ولفتت الوزارة إلى “إعادة تشييد البرج المتضرر وإعادة تسليك الخط وإعادته للخدمة بأسرع وقت”، من قبل الملاكات الهندسية والفنية وفرق الصيانة من قسم الخطوط فرع شبكة كهرباء كركوك. 

وناشدت وزارة الكهرباء “كافة القوات الأمنية بالتركيز والمرابطة وتسيير أفواج طوارىء على مسارات الخطوط، للحفاظ على منظومة نقل الطاقة الكهربائية وأبراج النقل من العناصر التخريبية”.

تُعد الحادثة هي الثانية خلال 24 ساعة، في محافظة كركوك، إذ تعرض صباح أمس الخميس خط “تفرع الحويجة لخط ملا عبدالله- شمال سامراء- الدور- جهد 132 كيلو فولت” إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة على الأبراج، تسبب بتضرر ركائز البرج رقم (26) وسقوطه في قرية بريمة في ناحية الملتقى.

اقرأ ايضاً
الشرطة الألمانية توقف حارس أمن لتأديته تحية هتلر أمام إسرائيليين

وباشرت الفرق الفنية العمل على إعادة تشييد البرج الساقط وتصليح القطع في الأسلاك بالسرعة الممكنة خدمة للصالح العام.

كما جرى فجر أمس الخميس استهداف خط “هارثة حرارية/ قرنة – جهد 400 كيلو فولت” شمال البصرة بعيارات نارية، إثر نزاعات عشائرية أدت إلى تقطع أسلاك الخط الناقل وتسبب بانفصال خطوط نقل الكهرباء في المنطقة الجنوبية مع الفرات “شطرة – ذي قار، وناصرية- رميلة”.

وأشارت الوزارة إلى أن الاستهداف كاد يتسبب بإطفاء تام للمنطقة الجنوبية، إلا أن دائرة التشغيل والتحكم تمكنت من السيطرة على المنظومة الجنوبية وإعادة مزامنتها وربطها بالمنظومة دون حدوث أي انقطاع للتيار.

يشار إلى أن خطوط نقل الكهرباء تتعرّض للضرر بصفة مستمرة في المناطق التي تشهد نزاعات عشائرية في المحافظات الجنوبية، خاصة مناطق شمال محافظة البصرة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *