روسيا تصدر أول دفعة من جنسياتها لمواطني خاركوف الأوكرانية

أصدرت السلطات الروسية، السبت، أول دفعة من الجنسيات الروسية، وسلمتها للسكان المحليين في مدينة كوبيانسك، بمنطقة خاركوف، وثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من ناحية المساحة وعدد السكان، وتقع في شمال شرق البلد.

وحضر مراسم تسليم الجنسيات للسكان رئيس إدارة منطقة خاركوف “فيتالي غانتشيف”، ونائب مجلس الدوما الروسي “أرتيم توروف”، لتهنئة مواطني روسيا الجدد.

وأكد “توروف”، أن هذا اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة للمنطقة، مضيفا: “نحن سعداء للغاية لانضمام مواطنين جدد إلى أسرتنا الكبيرة متعددة الجنسيات في الاتحاد الروسي.. لدينا تاريخ واحد، نحن شعب واحد، ولدينا مستقبل مشترك”.

وتم فتح عدة نقاط لاستلام وثائق الحصول على الجنسية الروسية، في الأراضي الأوكرانية بكوبيانسك، حيث يعيش حوالي 230 ألف شخص.

والشهر الماضي، وقّع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، مرسوما يسمح لجميع مواطني أوكرانيا خاصة من مواطني إقليمي دونيتسك ولوهانسك، بالحصول على الجنسية الروسية.

ويشار إلى أن 2.24 مليون شخص يعيشون في دونيتسك و1.42 مليون شخص في لوهانسك.

اقرأ ايضاً
إيكونوميست تكشف عن طلب قديم من بن سلمان لسعد الجبري

وحسب المعطيات الرسمية الروسية لشهر مارس/آذار من العام الحالي، فقد حصل 23.5% من مواطني الإقليمين على جوازات سفر روسية.

ويعتقد مراقبون روس أن المرسوم الجديد موجه بالدرجة الأولى للمساعدة في حل مشاكل العديد من الأوكرانيين الذين يعيشون في روسيا منذ مدة طويلة، وكذلك الساكنون في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الروسية.

وينص المرسوم على أن الأطفال الذين ولدوا في منطقة خيرسون بعد 24 فبراير/شباط، وكذلك الأيتام، سيحصلون تلقائيا على الجنسية الروسية.

والقاعدة أن الجنسية الروسية تُكتسب بالولادة، أو نتيجة قبول الحصول عليها أو استعادتها، وكذلك في حالة حدوث تغيير في حدود الدولة الروسية وفقا لمعاهدة دولية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

التطبيع السعودي الإسرائيلي

التطبيع السعودي الإسرائيلي _ هل هي النهاية ؟؟ _ رؤية مستقبلية

هل أخذ طوفان الأقصى بناصية التطبيع السعودي الإسرائيلي ساحباً إياه نحو الهاوية ؟ تشهد العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *