9201823192031519

بعدما ذم قطر.. قرقاش يمتدح عودة العلاقات بين إيران والإمارات

أثار تعليق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، حول عودة العلاقات الثنائية بين الإمارات وإيران، جدلا ومقارنات مع مواقف سابقة له من العلاقة بين طهران والدوحة.

 

وأعلنت الإمارات العربية المتحدة، الأحد، عودة سفيرها في إيران، سيف محمد الزعابي، إلى طهران “خلال الأيام المقبلة”. 

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الإمارات لتعزيز العلاقات مع إيران “لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة بشكل أوسع”.

 

 

 

 

وتأتي الخطوة الإماراتية، بعد أكثر من ست سنوات من تخفيض الدولة الخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها الشرقية.

 

قرقاش يمتدح

 

وعلق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، على استئناف العلاقات، بتغريدة على حسابه بتويتر، حيث كتب: “قرار القيادة الرشيدة بعودة سفير الدولة إلى طهران يأتي ضمن توجه دولة الإمارات الإقليمي نحو ترميم الجسور وتعزيز العلاقات وتعظيم المشترك والبناء عليه لخلق مناخ من الثقة والتفاهم والتعاون”.

 

وأضاف في التغريدة ذاتها: “قناعتنا راسخة بضرورة العمل والتنسيق العربي والإقليمي من أجل منطقة مستقرة ومستقبل مزدهر”.

 

 

 

 

وخفضت الإمارات علاقاتها مع إيران بعد أن قطعت السعودية علاقاتها مع طهران، في كانون الثاني/يناير عام 2016، عقب أزمة اقتحام السفارة السعودية بإيران.

 

اقرأ أيضا:  الإمارات: سفيرنا لدى إيران يستأنف مهامه خلال أيام

 

قرقاش.. ذم قطر

 

واستذكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، موقف قرقاش من القرار القطري بإعادة السفير إلى طهران، إبان ذروة الأزمة الخليجية عام 2017.

 

وحينها، انتقد قرقاش في تغريدات على حسابه بتويتر، الخطوة القطرية الإيرانية، معتبرا أن الأزمة القطرية تدار بـ”مراهقة لا نظير لها”.

اقرأ ايضاً
السعودية تتجسس على زعيم حركة النهضة "الغنوشي" باستخدام برنامج إسرائيلي

  

وقال قرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: “القرار القطري بإعادة السفير إلى طهران تصاحبه حملة تبرير واسعة ومرتبكة، هذا هو حال الاستدارة الذي تمارسه الدوحة في موقفها تجاه اليمن وإيران.”

 

 

 

وأضاف في تغريدة أخرى: “القرار السيادي يجب ألا يكون خجولا مرتبكا، لكنها المكابرة والمراهقة الذي تجعله كذلك، حين يكون الإعلام أداتك الوحيدة يصبح التبرير ضجيجا غير مقنع.. العودة للتبادل التجاري الإماراتي مع إيران لتبرير عودة السفير القطري يتجاهل أن المصالح الإيرانية الأساسية في الخليج هي في حقول الغاز مع قطر.”

 

 

وتابع في تغريدة ثالثة: “أزمة قطر تدار بمراهقة لا نظير لها، وعودة السفير إلى طهران يحرج الدوحة ويكشف تقيتها السياسية، ويكشفها أمام التيار الحزبي المتأسلم الذي تبنته.”

 

 

 

ونشر عدد من المغردين، صورتين لتغريدتي قرقاش، منتقدين موقفه المتباين من عودة سفيري كل من قطر والإمارت لدى إيران.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

1 1708133

فيديو.. انطلاق التمرين المشترك “علم الصحراء 9” في الإمارات

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية اليوم الإثنين، عن انطلاق التمرين المشترك متعدد الجنسيات “علم الصحراء 9” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *