1220212813455116

قرار قضائي إسرائيلي من أجل هدم منشآت فلسطينية بالضفة

كشف مسؤول فلسطيني، الأحد، أن المحكمة العليا الإسرائيلية بصدد تجيهز قرار يمهد لهدم عشرات المساكن والمنشآت جنوبي الضفة الغربية بعد رفضها إصدار أمر احترازي لمنع أوامر الهدم.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، قال نضال يونس رئيس مجلس محلي مَسافِر يطا (منطقة تضم عدة تجمعات فلسطينية) جنوبي الخليل إن “المحكمة رفضت إصدار أمر احترازي لمنع هدم مساكن ومنشآت في منطقة مَسافِر”.

وأضاف أن “القرار يعني عدم إمكانية التوجه للمحاكم الإسرائيلية لمنع أي قرارات هدم مستقبلا، لإضافة لهدم عشرات المنشآت القائمة التي صدرت بحقها أوامر منع هدم احترازية وانتهت مدتها”.

وأضاف: “طلب إصدار الأمر الاحترازي المرفوض يتعلق بعيادة صحية ومدرستين يلتحق بهما نحو 140 طالبا، و32 منشأة بين مسكن ومنشأة زراعية”.

وربط يونس بين قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الأحد، وقرارها في 4 مايو/أيار الماضي الذي اعتبر منطقة واسعة شرق بلدة يطا “منطقة تدريب عسكرية”.

وأوضح أن السكان يلجؤون للمحاكم الإسرائيلية من خلال محامين إسرائيليين بغرض الحصول على أوامر احترازية لوقف قرارات الهدم التي يصدرها الجيش، لحين استنفاذ الإجراءات القانونية وهذا يعني “كسب الوقت” الذي قد يمتد لسنوات.

اقرأ ايضاً
بايدن يؤكد من السعودية بأن أمريكا ستظل شريكة نشطة ومتعاونة في الشرق الأوسط

وتابع المسؤول الفلسطيني: “لا توجد حماية قانونية مع رفض إصدار أوامر احترازية لمنع الهدم، وبإمكان الجيش الإسرائيلي هدم المباني القائمة التي انتهت مهلة الأوامر الاحترازية بشأنها في أي وقت، وهدم المباني الجديدة خلال 96 ساعة”.

وزاد: “القرار الجديد يعني الضغط على السكان ومضايقتهم لترحيلهم”.

وفي 4 أيار/ مايو 2022، رفضت المحكمة العليا التماسا ضد ترحيل السكان في قضية منظورة أمامها منذ نحو عقدين، ولم يتحدد موعد تنفيذ القرار.

 

اقرأ أيضا: آليات الاحتلال تهدم سوقا فلسطينيا قديما في الخليل

كما قضت المحكمة بأنه “ليس ثمّة عقبات قانونية تحول دون تنفيذ الخطط الرامية إلى طرد السكان الفلسطينيين من مسافر يطا لإتاحة المجال أمام إجراء التدريبات العسكرية”.

ومنذ عام 2000 تقدم الجيش الإسرائيلي بقضية لإجلاء السكان من 12 تجمعا، بدعوى أنها مناطق “تدريب وإطلاق نار”، مدعيا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980 وهو ما ينفيه الفلسطينيون.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

Fhre

#خاشقجي_اليمن – جريمة سعودية جديدة ضد الإنسانية بحق شاب يمني

 ساد غضب عارم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي إبان جريمة مرعبة بحق شاب يمني قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.