بعد انقطاع 25 عاما.. سفير واشنطن يبدأ عمله في الخرطوم

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الخرطوم، الأربعاء، تسلم أول سفير لواشنطن منصبه في هذا البلد منذ نحو ربع قرن.

وقالت السفارة في تصريح مكتوب “وصل السفير جون غودفري اليوم إلى الخرطوم ليكون أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقرب من 25 عاما”.

وأضافت أن السفير سيعمل “على تعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والسوداني ودعم تطلعاتهما إلى الحرية والسلام والعدالة والانتقال الديمقراطي”.

في عام 1997، قلصت واشنطن تمثيلها الدبلوماسي بالخرطوم الى القائم بالاعمال وفرضت عقوبات اقتصادية أحادية على الخرطوم لاتهامها “بدعم الإرهاب”، ما ساهم في تعميق الأزمة الاقتصادية للبلاد.

جاء ذلك لاتهام واشنطن نظام “حسن البشير” الذي أطاح به الجيش في عام 2019 بعد أن حكم البلاد لثلاثة عقود بعلاقته بتنظيم القاعدة الذي أقام مؤسسه “أسامة بن لاد”ن في السودان في الفترة من 1992 الى 1996.

ووضعت الولايات المتحدة السودان على قائمة “الدول الراعية للإرهاب” منذ عام 1993 إلى أن أزالته منها في ديسمبر/كانون الأول 2020.

اقرأ ايضاً
روسيا وصربيا تتفقان على عقد مدته ثلاث سنوات لتوريد الغاز الروسي

في ديسمبر 2019، أعلن “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي إبان زيارة رئيس الوزراء السوداني السابق “عبد الله حمدوك” إلى الولايات المتحدة أن بلاده سترفع التمثيل الدبلوماسي مع الخرطوم إلى مستوى السفير. وكان “حمدوك” أول مسؤول سوداني يرحب به في واشنطن منذ سنوات عدة.

وفي مايو/أيار 2020 عينت الخرطوم “نور الدين ساتي” أول سفير لها في واشنطن منذ 23 عاما. 

لكن “ساتي” استقال من منصبه عقب انقلاب قائد الجيش “عبد الفتاح البرهان” في أكتوبر/تشرين الأول 2021 على حكومة “عبد الله حمدوك” الانتقالية المدنية التي تولت السلطة عقب الإطاحة بـ “البشير”.

وفي يوليو/تموز الماضي، قبلت واشنطن اعتماد “محمد عبد الله” سفيرا للخرطوم لديها.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *