طهران: تلقينا ردا أمريكيا على النص النهائي الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

قالت إيران إنها تلقت ردا من الولايات المتحدة على النص “النهائي” الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لإحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني”، إن بلاده تلقت رد الحكومة الأمريكية “على آراء الجمهورية الإسلامية لحل القضايا المتبقية في مفاوضات رفع العقوبات، عبر المنسق الأوروبي للمحادثات عصر اليوم”.

وأوضح “كنعاني” أن بلاده بدأت المراجعة التفصيلية لآراء الجانب الأمريكي، وأنها ستعلن وجهات نظرها بهذا الصدد للمنسق الاوروبي للمفاوضات بعد الانتهاء من دراستها.

وبعد 16 شهرًا من المحادثات الأمريكية الإيرانية المتقطعة وغير المباشرة، مع قيام مسؤولي الاتحاد الأوروبي بجولات مكوكية بين الجانبين، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ” جوزيب بوريل ” في 8 أغسطس/آب، إنه قدم عرضًا نهائيًا وتوقع ردًا في غضون “أسابيع قليلة جدًا جدًا”.

ردت إيران الأسبوع الماضي على نص الاتحاد الأوروبي بـ “وجهات نظر واعتبارات إضافية” بينما دعت الولايات المتحدة لإبداء المرونة لحل 3 قضايا متبقية.

اقرأ ايضاً
إصابات في قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان بالضفة

وتشمل الخلافات الرئيسية بين طهران وواشنطن شطب المنظمات المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي من لائحة المنظمات الإرهابية، وتقديم ضمانات بأن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تنسحب من الصفقة مجددا.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وفي مايو/أيار 2018، أعاد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” العقوبات على طهران، بعد إعلان انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه الديمقراطي “باراك أوباما”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *