“الجبيل”.. أحدث سفينة “أفانتي 2200” تدخل الخدمة بالبحرية السعودية

شهدت قاعدة الملك فيصل البحرية بميناء جدة، غربي السعودية، الخميس، وصول سفينة “الجبيل” الحربية قادمة من مكان تصنيعها في إسبانيا، وهي واحدة من أحدث السفن الحربية في العالم.

وأقامت القوات البحرية السعودية مراسم استقبال رسمية للسفينة من طراز كورفيت “أفانتي 2200″، وهي الأولى التي تدخل الخدمة من “مشروع السروات” الذي يشتمل على تصنيع وبناء 5 قطع بحرية بقدرات نوعية للتعامل مع مختلف المهام القتالية بقدرة وكفاءة عالية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فالسفينة “الجبيل” هي الأحدث في طرازها حول العالم، وتمتلك قدرات وإمكانات تمكّنها من التعامل مع جميع الأهداف في مسرح العمليات سواء الأهداف الجوية أو السطحية أو تحت السطحية.

وبعد وصولها، صعد رئيس هيئة الأركان العامة السعودي الفريق الأول الركن “فياض الرويلي” إلى متن السفينة وقام بجولة على أقسامها، واطّلع على ما تحتويه من تجهيزات وتقنيات.

اقرأ أيضاً
اقرأ ايضاً
3 زوراق إيرانية تتحرش بسفينتين للبحرية الأمريكية في مياه الخليج

من باب المندب لقناة السويس.. إيران تكشف عن مدمرات لها بالبحر الأحمر

وكان “الرويلي” قد دشن تلك السفينة، في بداية أبريل/نيسان الماضي بمدينة سان فرناندو في إسبانيا، ورفع العلم السعودي عليها، إيذانا بدخولها الخدمة، قبل أن تشرع إسبانيا في إخضاعها لمرحلة تجارب عملية قبل إبحارها للمملكة.

يذكر أن السعودية وقعت مع شركة Navantia الإسبانية عام 2018 عقودا لتطوير 5 فرقاطات حربية جديدة لصالح الجيش السعودي، وبلغت قيمة العقود نحو 1.8 مليار يورو.

ويأتي استقبال السعودية لهذه السفينة، في إطار جهودها لتحديث قواتها البحرية، بالتزامن مع زيادة التواجد العسكري  الإيراني في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث قال قائد البحرية الإيرانية، الأدميرال “شهرام إيراني”، في تصريحات قبل أيام، إن لبلاده مدمرات تجوب البحر الأحمر من مضيق باب المندب وحتى قناة السويس، “لضمان أمن إيران الاقتصادي”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *