000 1SX2IP

إيران تجدد مطلبها بإنهاء قضية المواقع غير المعلنة المشتبه في ممارستها أنشطة نووية

إعلان



كررت إيران الخميس مطلبها بإغلاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملف مواقع غير معلنة، يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، للسماح بالتوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي المبرم سنة 2015.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: “نحن جادون للغاية بشأن القضايا العالقة في إطار اتفاق الضمانات، ولسنا مستعدين على إبقاء بعض الاتهامات الواهية من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليتم تكرار هذه المزاعم”، بحسب تصريحات نقلتها وكالة إرنا الرسمية.

وكانت إحدى النقاط الأساسية التي طالبت بها طهران إنهاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم تصرح إيران أنها شهدت أنشطة نووية، وهي مسألة أثارت توترا مؤخرا بين الطرفين.

وحض مجلس حكام الوكالة في حزيران/يونيو إيران على “التعاون” مع الوكالة في تقديم إيضاحات. وكان الاتحاد الأوروبي، منسق مفاوضات إحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه قبل أربعة أعوام، قدم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية “نهائيا”.

وغداة تأكيد مسؤول أمريكي أن إيران قدمت “تنازلات” في المباحثات، أعلنت طهران مطلع الأسبوع الماضي تقديم “رد خطي” على النص الأوروبي تضمن “مقترحات نهائية” من قبلها، بينما سلمت واشنطن الأوروبيين ردها الأربعاء.

اقرأ ايضاً
تحتاج "المسيح".. مسؤول أمريكي يكشف رد بايدن على مطالب عباس

وأكد مسؤول أمريكي الثلاثاء، طالبا عدم كشف اسمه، أن إيران قدمت تنازلات في قضايا أساسية في المباحثات.


yH5BAEAAAAALAAAAAABAAEAAAIBRAA7

قائمة مطالب

ووفق المتداول، وضع الطرفان جانبا حاليا طلب شطب اسم “الحرس الثوري” من القائمة الأمريكية للمنظمات “الإرهابية” الأجنبية، بينما يتم الحديث عن ليونة متبادلة في الملف المفتوح من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، على رغم عدم اتضاح الصورة نهائيا بعد بشأن هذه المسألة.

وردا على سؤال بشأن تصريحات الوزير الإيراني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتل الخميس إن الولايات المتحدة حثت إيران “علنا وفي مجالس خاصة” على الرد على الوكالة.

وأضاف للصحافيين: “أوضحنا أيضا أننا لا نعتقد أنه يجب أن يكون هناك أي ربط بين إعادة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة والتحقيقات المتعلقة بالالتزامات القانونية لإيران”.

 

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم



ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417

google-play-badge_AR

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

photo 2022 11 28 12 21 46

مشجعو كرة القدم العرب يرفضون التواجد الإسرائيلي في قطر + فيديو

مشجعو كرة القدم العرب، في أول نهائيات لكأس العالم تُقام بمنطقة الشرق الأوسط یتجنبون الصحفيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.