82022271754173

المغرب يتهم تونس بـ”الغموض والعدائية”.. ومغادرة السفراء

غادر السفير التونسي في المغرب، العاصمة الرباط، السبت، تزامنا مع وصول السفير المغربي بتونس الى بلاده، عقب اندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين على خلفية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد، لزعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي، المشارك في قمة “تيكاد8″ ما أثار حفيظة الممكلة التي اتهمت تونس بـ”العدوان على مصالحها”.

 

وأكدت وسائل إعلام مغربية، السبت، مغادرة السفير التونسي بالرباط، محمد بن عياد، المملكة المغربية عبر مطار محمد الخامس الدولي على متن رحلة عادية في اتجاه مطار تونس قرطاج.

 

tunis ambassadeur au maroc1

 

وقبيل ذلك، وصل سفير المغرب لدى تونس،حسن طارق، إلى الرباط عبر طائرة خاصة بعد أن استدعته وزارة خارجية بلاده.

 

وقال الموقع الإخباري المغربي المستقل “مدار 21″، نقلا عن مصادر خاصة، إن طارق “عاد إلى بلاده اليوم السبت، قادما من تونس حيث حطت طائرة خاصة كان على متنها مرفوقا بمسؤولين في السفارة بمطار الرباط ـ سلا”.

وأضاف أن “مسؤولين مغاربة رافقوا السفير في رحلة العودة من تونس من بينهم حسن البوكيلي مدير اتحاد المغرب العربي وشؤون الاتحاد الإفريقي، ومحمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وعبد القادر الأنصاري السفير مدير الشؤون الآسيوية”. 

 

280247037 365096005650303 3345472318921151665 n

 

توضيح المغرب

 

وفي رد توضيحي، اعتبرت وزارة الخارجية المغربية بيان نظيرتها التونسية أنه “ينطوي على العديد من التأويلات والمغالطات”، مضيفة أنه “لم يزل الغموض الذي يكتنف الموقف التونسي، بل ساهم في تعميقه”.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بيان توضيحي، أن مؤتمر تيكاد “ليس اجتماعا للاتحاد الإفريقي، ولكنه إطار شراكة بين اليابان والدول الإفريقية التي لها علاقات دبلوماسية معها”.

اقرأ ايضاً
قطر تلبي فلسطين وتقود اجتماعا طارئا

وأكدت الخارجية أنه “تم الاتفاق منذ البداية وبموافقة تونس على أن الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي هي وحدها التي ستتمكن من المشاركة في التيكاد”، وبأنه بناء على ذلك “تم إرسال 50 دعوة إلى الدول الإفريقية التي لها علاقات دبلوماسية مع اليابان، ولم يكن لتونس الحق في توجيه دعوة أحادية الجانب، ضد الإرادة الصريحة للشريك الياباني”.

 

 

والجمعة، استدعت سفيرها بالمغرب للتشاور، بعد استدعاء المملكة المغربية سفيرها بتونس، ومقاطعتها أعمال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد 8” المنعقدة اليوم وغدا في البلاد، وذلك لاستقبال الرئيس سعيد، زعيم جبهة “البوليساريو” للمشاركة في القمة.

وشددت تونس في بيان لوزارة خارجيتها، على أنها “حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلا سلميا يرتضيه الجميع”.

وأوضحت تونس أن الاتحاد الإفريقي “قام في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس، ووجه رئيس المفوضية الإفريقية، في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة”.

 


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

هل حان وقت انسحاب القوات الأمريكية من سوريا؟

هل حان وقت انسحاب القوات الأمريكية من سوريا؟ صدر الصورة، Getty Images التعليق على الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *