بسبب الجفاف.. الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة ملايين الناس بالقرن الأفريقي

حذرت الأمم المتحدة، الجمعة، من تفاقم أزمة ملايين السكان في منطقة القرن الأفريقي التي تعاني الجفاف مع توقعات بعدم سقوط الأمطار للموسم الخامس على التوالي.

جاء ذلك وفق “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال “دوجاريك” إن “مناطق عدة من منطقة القرن الأفريقي الكبرى تعاني بالفعل من الجفاف، وهي تستعد لموسم أمطار فاشل خامس على التوالي”.

وأضاف: “من الواضح أن الأمر سيزداد سوءا وسيؤثر على ملايين الرجال والنساء والأطفال في المنطقة”.

وأردف: “حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (تابعة للأمم المتحدة) من أن المناطق المنكوبة بالجفاف في القرن الإفريقي تواجه احتجابا لموسم الأمطار للعام الخامس.. ما سيزيد حدة الأزمة التي تؤثر على ملايين الناس”.

وبحسب بيان للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن “الموسم الذي يمتد في الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول، يساهم بنسبة تصل 70% من إجمالي الأمطار التي تهطل سنويا في المناطق الاستوائية من منطقة القرن الأفريقي الكبرى، لا سيما شرق كينيا”.

اقرأ ايضاً
ولي العهد السعودي يزور تركيا ومصر والأردن الأسبوع المقبل

وبحسب البيان “من المرجح أن يمتد التساقط القليل للأمطار إلى مناطق من إريتريا، ومعظم أنحاء أوغندا وتنزانيا”.

وأضاف أنه “يمكن أن تشهد جيبوتي ومنطقة أفار الشرقية بإثيوبيا والأجزاء الشمالية الشرقية من جنوب السودان معدل هطل أعلى من المتوسط”.

ولفت إلى أنه “من المتوقع أن تشهد المناطق المتضررة من الجفاف في إثيوبيا وكينيا والصومال، على وجه الخصوص، معدلات هطل أمطار أقل بكثير من المعتاد حتى نهاية العام”.

وتابع البيان أن “حالة الجفاف الاستثنائي تلك تؤكد قابلية منطقة القرن الإفريقي للتعرض للمخاطر المتفاقمة المرتبطة بالتغير المناخي”.

يشار أن منطقة القرن الإفريقي تشهد جفافا هو الأطول منذ 40 عاما.

وحذرت الوكالات الإنسانية الأممية والهيئة الحكومية الإفريقية للتنمية “إيغاد”، في بيان مشترك الشهر الماضي، من إمكانية زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في منطقة القرن الأفريقي الكبرى هذا العام، إلى أكثر من 50 مليون شخص.

 


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر

خبير : قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال

قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال قال د. محمد عيدان الخبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.