مسؤولة تايوانية سابقة: بلادنا على شفا حرب ولا نريد “أوكرانيا ثانية”

قالت نائبة رئيس تايوان الأسبق، “أنيت لو”، الأحد، إن بلادها “على شفا حرب” وأنها عالقة في خضم صراع بين قوتين كبيرتين؛ الولايات المتحدة والصين، داعية تايبيه لتجنب الحرب بأي ثمن.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها للصحفيين عقب حضورها اجتماعا سنويا لجمعية السلام والعدالة، الأحد، في مركز تايبيه الدولي للمؤتمرات.

ولدى سؤالها عن انتقاداتها بشأن الوضع في مضيق تايوان، قالت لو إن “تايوان على شفا حرب. وهناك العديد من المشاكل”، بحسب ما نقلت صحيفة “تايوان نيوز” المحلية.

وأضافت أن تايوان عالقة في خضم صراع بين قوتين كبيرتين – الولايات المتحدة والصين، معربة عن اعتقادها بضرورة تحرر تايوان من التشابكات بين القوتين اللتين تقاتلان من أجل الهيمنة.

ولفتت إلى أن العالم بأسره يعتقد أن تايوان سيواجه قريبا تهديد الحرب، مؤكدة أن “الأولوية الكبرى لتايوان يبنغي أن تكون تجنب الحرب بأي ثمن”.

وتابعت: “يجب على تايوان ألا تصبح أوكرانيا ثانية”.

اقرأ ايضاً
أكسيوس: فرنسا أنشأت وحدة حرب لمكافحة روسيا وفاجنر في أفريقيا

وجاءت تصريحات لو في الوقت الذي يشهد فيه مضيق تايوان توترات متصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

ففي وقت سابق الأحد، أعلنت البحرية الأمريكية عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان، في أول خطوة من نوعها منذ تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين.

الجيش الصيني بدوره، قال إنه يراقب عبور السفينتين “يو إس إس أنتيتام” و”يو إس إس تشانسيلورزفيل” مضيق تايوان، مؤكدا أن كل شيء تحت السيطرة.

وقال إن قوات الجيش في حالة تأهب قصوى وجاهز لإحباط أي استفزاز.

وتفاقمت التوترات بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، بعد زيارة رئيس مجلس النواب “نانسي بيلوسي” إلى تايوان مطلع أغسطس/آب الجاري، رغم التحذيرات المتكررة من الصين.

واعتبرت الصين زيارة “بيلوسي” بمثابة “استفزاز” لها و”تبعث بإشارات خاطئة للانفصاليين” في تايوان.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الوحدة السعودية البحرينية

الوحدة السعودية البحرينية في أروقة القصور من جديد _ هل تتحد الجارتان العربيتان فعلاً ؟؟

تعود قضية الاتحاد بین السعودية و البحرين إلى الواجهة بعد سنوات من إثارتها في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.