820222865251808

معهد واشنطن: ما دور “كتائب حزب الله” بهجوم قاعدة “التنف”؟

تحدث معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، عن دور كتائب “حزب الله” العراقية، في الهجوم الذي طال قاعدة “التنف” الأمريكية داخل الحدود السورية.

 

وذكر المعهد أن الهجوم الذي نفذ بواسطة طائرتين من دون طيار منتصف آب/ أغسطس الجاري، استخدمت فيه طائرتين متفجرتين من طراز “كي أي أس-04″، كانت إيران قد زودتها لميليشياتها في المنطقة.

 

وتقع قاعدة التنف الأميركية عند تقاطع الحدود السورية مع الأردن والعراق، وتتبع إداريا لمحافظة حمص.

 

وبحسب المعهد، فإن الطائرات ذاتها كانت قد استخدمتها مليشيات تابعة للحشد الشعبي في هجومها على قواعد أمريكية في مطار أربيل، وقاعدة “حرير” الجوية، وقاعدة “الأسد” الجوية.

 

وفيما يتعلق بالهجوم الذي وقع في 15 آب/أغسطس، أكدت “القيادة المركزية الأمريكية” أيضاً أن الطائرتين اتجهتا نحو قاعدة “التنف” من منصة إطلاق في محافظة بابل في العراق (الشكل 1).

 

اقرأ أيضا: طهران تكذّب واشنطن بشأن صلتها بجماعات قُصفت قرب دير الزور

وأشارت إلى أن “هذه المحافظة أهمية في الدوائر الأمريكية لأنها اختصارٌ لمجمع “جرف الصخر” الذي تديره “كتائب حزب الله” المصنفة من قبل الولايات المتحدة كجماعة إرهابية”.

اقرأ ايضاً
استشهاد 4 فلسطينيين على يد قوات الاحتلال خلال 48 ساعة

 

وتُعتبر “جرف الصخر” منطقة عسكرية مغلقة حيث تمنع “كتائب حزب الله” لأي قوة كانت، حتى الحكومة العراقية الاتحادية، من النفاذ الكامل إليها، بحسب المعهد.

 

وفي 13 آذار/مارس 2020 أمطرت الولايات المتحدة المنطقة بغارات جوية حيث ألحقت أضراراً بمجموعة من منشآت تصنيع وتخزين واختبار الذخائر التابعة لـ”كتائب حزب الله” رداً على قيام هذه الجماعة بقتل أمريكي وبريطاني في قاعدة “التاجي” في 11 آذار/مارس.

 

وأشار المعهد إلى أنه “على الرغم من أن الولايات المتحدة تفضل حالياً الرد على ضربات الحرس الثوري الإسلامي، وكتائب حزب الله داخل سوريا، إلّا أنه يمكن إصابة العديد من أهداف القيادة والتحكم في “جرف الصخر” بشكل فعال رداً على الاستفزازات المستمرة من قبل هاتين الجماعتين”.

 

وختمت أن هذه الأهداف تشمل أهداف لم تمسها العمليات الأمريكية منذ وقت طويل مثل حملة الضربات الجوية في آذار/مارس 2020.

 

 

 

 


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

لماذا تحتفظ قطر بمكتب حماس على أراضيها؟

لماذا تحتفظ قطر بمكتب حماس على أراضيها؟ صدر الصورة، Getty Images التعليق على الصورة، أثيرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *