الأولى في العالم.. نيجيريا تحظر ظهور ذوات البشرة البيضاء بالإعلانات المتلفزة

قررت السلطات النيجيرية، الإثنين، حظر ظهور العارضات ذوات البشرة البيضاء في الإعلانات المتلفزة، اعتبار من مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لتصبح بذلك أول دولة تتخذ هذا الإجراء.

وقال مجلس تنظيم الإعلانات النيجيري (ARCON)، في بيان، إن “القرار يشمل أيضا منع استخدام الأصوات باللهجة البريطانية في الدعايات”، وذلك على الرغم من الاعتماد عليها بشكل واسع في قطاع الدعاية والإعلان في البلاد منذ عقود.

وذكر البيان: “كل مواد الإعلان والتسويق ستستخدم فقط العارضين النيجيريين وفناني التعليق الصوتي”.

وبحسب الوكالة الحكومية، سيتم السماح باستمرار الحملات الإعلانية الحالية التي تستخدم المواهب الأجنبية، لكن لن يتم إصدار تصاريح جديدة لحملات مماثلة من قبل السلطات المختصة.

ويأتي القرار، حسب البيان، في محاولة “لتطوير المواهب المحلية”، وسيتم تنفيذه رسميًا اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

ووفقًا لصحيفة “ذا تايمز” الأمريكية، فإن الحظر يعني أن جميع العارضات وفناني التعليق الصوتي غير النيجيريين سيكونون عاطلين عن العمل في البلاد قريبًا، وسيشكل هذا تحولًا ثقافيًا كبيرًا.

وفي الماضي، كان من الشائع أن تظهر الوجوه الأجنبية والأصوات بلكنة بريطانية بكثافة على التليفزيون النيجيري.

اقرأ ايضاً
رواد الفضاء الروس أقل تأثرا بالجاذبية الصغرى مقارنة برواد ناسا

وقال “ستيف بابيكو”، رئيس اتحاد وكالات الإعلان في نيجيريا: “قبل 10 إلى 20 عامًا، إذا راجعت الإعلانات التجارية، فسأقول إنها كانت تقريبًا 50/50 من حيث الوجوه الأجنبية، وجميع التعليقات الصوتية كانت لهجات بريطانية”.

على الرغم من الإعلان عن الحظر، إلا أن القيود كانت موجودة في نيجيريا، حيث اضطرت الشركات في وقت سابق إلى دفع رسوم قدرها 100.000 نايرا، أي حوالي 240 دولارًا، لتوظيف أي عارض أجنبي في إعلاناتها.

وكانت إحدى الشركات الأولى التي تبنت هذا التحول وكالة الإعلانات “AMV BBDO” التي استخدمت عارضين محليين ومخرجين لتصوير حملة “Black Shines Brightest” لماركة للمشروبات الكحلية.

وبلغت قيمة صناعة الإعلان النيجيرية حوالي 450 مليون دولار في عام 2021، وعلى الرغم من أنها ليست كبيرة مثل عدد من الدول الأفريقية الأخرى، فمن المعتقد أن هذه الخطوة يمكن أن تعزز شعبيتها.


المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

توثيق «تويتر» بـ3 ألوان

توثيق «تويتر» بـ3 ألوان

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، في تغريدة، إن موقع التواصل الاجتماعي سيطرح علامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.