صحيفة تركية: أنقرة سترفع تكلفة المرور عبر البوسفور والدردنيل 5 مرات

أفادت صحيفة تركية، الإثنين، بأن أنقرة قررت رفع رسوم  المرور عبر مضائق البوسفور والدردنيل، 5 مرات، وذلك وفقا للحقوق الممنوحة لها بموجب اتفاقية مونترو.

وذكرت “صباح” أن تركيا “ستزيد تكلفة المرور عبر المضائق 5 مرات، وفقا للحقوق الممنوحة لها بموجب اتفاقية مونترو. وتم إلغاء نظام الدفع بالسعر، الذي تم تحديده بخصم 75% في عام 1983. ومع تطبيق هذا الإجراء سيرتفع الدخل السنوي من عائدات العبور إلى 200 مليون دولار”.

وأضافت أنه “اعتبارا من 7 أكتوبر/تشرين الأول 2022، ستزيد رسوم المنارة والإخلاء والرعاية الطبية خلال عبور المضائق 5 مرات، وسترتفع الإيرادات، التي تبلغ حاليا 40 مليون دولار، إلى 200 مليون دولار”.

وأكدت الصحيفة أن اتفاقية مونترو، الموقعة في عام 1936، تعطي لتركيا الحق في “تحصيل رسوم المنارات والإجلاء والرعاية الطبية من السفن التي تمر عبر المضائق وتغادرها”.

وأكدت تركيا، في وقت سابق، أنها تواصل مراقبة تنفيذ مواد اتفاقية مونترو، بما في ذلك تلك التي تنص على تقييد مرور السفن الحربية عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور.

اقرأ ايضاً
التعاون الإسلامي تدين محاولات تشويه قطر بسبب المونديال

يذكر أن اتفاقية مونترو تحافظ على حرية المرور عبر المضائق للسفن التجارية سواء في زمن السلم أو في زمن الحرب، وحددت مدة لبقاء السفن الحربية التابعة لدول غير مطلة على البحر الأسود في البحر الأسود قدرها 3 أسابيع.

وفي حالات الطوارئ، يحق لتركيا حظر أو تقييد مرور السفن الحربية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *